الأربعاء، 9 مارس، 2016

24 من فوائد الموز للشعر والبشرة والجسم


أفضل فوائد الموز 


الموز هو أكلة خفيفة وصحية و لذيذة جدا. فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، وله فوائد عظيمة مثل الهضم، صحة القلب وفقدان الوزن. بصرف النظر عن كونها مغذية جدا، كما أنها مريحة للغاية وجبة خفيفة الغذاء. يحتوي الموز على قدر لا بأس به من الألياف و العديد من المواد المضادة للاكسدة. و تحتوي الموزة  حوالي 105 سعرة حرارية، ويتكون من الماء و الكربوهيدرات. يحتوي الموز على القليل جدا من البروتين وخالي من الدهون ويحتوي الموز الأخضر الغير ناضج العديد من الكربوهيدرات وعندما ينضج الموز الأخضر يتحول إلى أكثر من السكر (الجلوكوز و الفركتوز والسكروز).


القيمة الغذائية للموز:

- السكريات الطبيعية : الجلوكوز، الفركتوز والسكروز،


- الفيتامينات والمعادن : فيتامين B6، وفيتامين C، فيتامين A، البوتاسيوم، الألياف الغذائية، والبيوتين، والكربوهيدرات، والمغنيسيوم، الريبوفلافين والمنغنيز.

فوائد الموز للشعر

الموز هو مكيف طبيعي للشعر وهو غني بالبوتاسيوم والزيوت الطبيعية والكربوهيدرات والفيتامينات التي تساعد في تليين الشعر ويحمي مرونة الشعرالطبيعية ويمنع التقصف والتكسر. الموز يخلق تألق، والنمو ومنع القشرة. تساعدك هذه الاقنعة شعر التالية لتحسين شعرك بشكل كبير. 

1. حزمة للشعر لينة :
مزيج موزة ناضجة مع الأفوكادو وإضافة حليب جوز الهند إلى الخليط. تطبيقه على شعرك والانتظار لمدة 15-20 دقيقة. سوف يساعد هذا المزيج على نعومة الشعر. بدلا من الأفوكادو، يمكنك أيضا جعل نفسه قناع بإضافة الكاكاو. وجود الكاكاو يساعد في إبراز اللون الطبيعي للشعر.

2. حزمة لمحاربة تساقط الشعر :
لعلاج تساقط الشعر، مزيج اللب موزة ناضجة مع الزبادي. ثم تقوم تطبيق عجينة ناعمة على فروة الرأس ويشطف بالماء البارد بعد 15-20 دقيقة.


3. حزمة للشعر الجاف :
تماما مثل طريقة العسل وحزمة الوجه الموز يغذي البشرة الجافة، الشيء نفسه يعمل كبيرة لشعرك الجاف أيضا، خلط ثلاث ملاعق من العسل والموز الناضجة وتطبيقه على شعرك في حين انها لا تزال رطبة. دع حزمة الشعر الجلوس لمدة 15-20 دقيقة ثم تغسل شعرك وسوف تكون نتيجة مذهلة.

4. حزمة للشعر الجاف والتالف :
قناع بسيط فعال لإصلاح الشعر الجافة والشعر التالف ثم نأخذ لب الموز مع بضع قطرات من زيت اللوز. اتركه لمدة 10-15 دقيقة. فيتامين A و C الموجودة في الموز جنبا إلى جنب مع فيتامين (ه) من زيت اللوز سوف يصبح شعرك ناعم ولامع.

فوائد الموز للبشرة : 

5. التخلص من تجاعيد :
يستخدم قشر الموز للتخلص من التجاعيد. تضع قشر الموز على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة كل يوم، وسوف يكون هناك تغيير ملحوظ بعد بضعة أسابيع.

6. علاج حكة في الجلد :
إذا كنت تعاني من حكة في الجلد وتورم، مجرد فرك قشر الموز على منطقة فعالة وسوف تشعر الحكة وتورم تهدأ.


7. تخلص من حب الشباب :
لعلاج حب الشباب مع قشر الموز، تأخذ قطعة صغيرة من قشرة الموز. ثم تفرق قشرة الموز بلطف على المنطقة المتضررة بالحب الشباب. تقوم بهذا لمدة 5 دقائق ثم تغسل المنطقة حاول بماء فاتر ولكن قبل ذلك اسمحوا للموز أن تجف على المنطقة المصابة. كرر هذا 3 مرات على الأقل في اليوم سوف تتحصل على نتيجة جيدة للتخلص من حب الشباب في موضة أسبوع.

8. الموز والجمال النوم :
نعلم جميعا مدى أهمية نوم جيدة للحفاظ على صحة والبشرة والشعر. الميلاتونين هو هرمون النوم يوجد في جسم الإنسان، والتربتوفان هو حمض أميني ضروري لإنتاج هذا الهرمون النوم.

الموز ليس فقط يحتوي على كميات كبيرة من التربتوفان والسيروتونين ولكن لديه أيضا نسبة عالية جدا في الكربوهيدرات. وهذا يساعد الدماغ على الاستفادة من التربتوفان والسيروتونين لإنتاج هرمون النوم. تناول الموز بضع ساعات قبل الذهاب إلى الفراش سوف تساعدك في الحصول على هذا الجمال. وبالتالي على بشرة منتعشة وصحية.


9.مرطب الطبيعي :

الموز هو مرطب طبيعي رائع لبشرتك. فيتامين (أ) الموجود في الموز يعيد الرطوبة المفقودة وإصلاح التالف، والبشرة مملة وجافة. لترطيب الفور جافة ومملة، الهريس موزة ناضجة وتطبيقه على وجهك. تجنب ملامسة العينين. ترك الأمر على بشرتك لمدة 20-25 دقيقة وسوف تحصل على نتيجة رائعة.


فوائد الموز الصحية 

10. يساعد على تخفيض ضغط الدم تحت السيطرة :
تشير الأبحاث إلى أن البوتاسيوم يحافظ ضغط الدم تحت السيطرة وتحسين استهلاك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم يمكن أن يساعد أيضا في خفض ضغط الدم المرتفع. الموز غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، لذلك هو الخيار السليم للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

11. يعطي الطاقة :
يتحول ذلك عن طريق تحويل السكريات الطبيعية إلى طاقة فورية وهذا هو واحد من الأسباب الرياضيين تستهلك أثناء فترات. الموز ممتازة للأطفال والكبار، حيث أنه يوفر الطاقة المطلوبة طوال اليوم. هذا على الارجح فائدة صحية أكثر شعبية من الموز.

12. يقلل من خطر الاصابة بالسرطان :
الموز غني بالمواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية، أكل الموز يقلل من الخطر بالاصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان، خاصة سرطان الأمعاء.

13. يوفر الطاقة الطبيعية :
 يحتوي الموز على مزيج فريد من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات التي توفر إمدادات سريعة من الطاقة الطبيعية. وبالإضافة إلى ذلك، كما لديه مزيج صحي من ثلاثة سكريات طبيعية: الجلوكوز والسكروز والفركتوز. ومن المعروف أن ألمزيج من هذه السكريات لديها إمكانات طاقة كبيرة. الموزهو واحد من عدد قليل من الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة. فالمعقدة تعطيك طاقة التحمل و البسيطة تعطي لك الطاقة سريعة. وتناول اثنين فقط الموز تعطيك الطاقة الكافية. 

14. قرح المعدة :  

الموز هو مفيد للصحة معدتك بطريقتين

1. العديد من المواد في الموز تساعد على إنتاج بطانة المخاط واقية سمكا في المعدة التي هي بمثابة حاجز ضد الأحماض في المعدة. كما أنه يساعد على تحييد الحموضة من الأطعمة، والتي يمكن تساهم في تشكيل القرحة.
 
2. كما أن فوائد الموز تحتوي على مثبطات الأنزيم البروتيني التي تساعد على القضاء على البكتيريا في المعدة، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية لقرح المعدة.

15. صحة القلب :
الموز غني بالبوتاسيوم، وهو بالأملاح المعدنية التي لا غنى عنها لقلبك. البوتاسيوم يتسرب  إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم ويساعد الدورة الدموية تسليم الأكسجين إلى الدماغ. وهذا يساعد أيضا الحفاظ على انتظام ضربات القلب والتوازن الصحيح للماء في الجسم. الموز أيضا يقلل بشكل كبير من خطر السكتة الدماغية، وتنظيم ضغط الدم ويمنع أمراض القلب المختلفة.

16. يساعد في تخفيف الوزن :
إذا كنت تبحث عنالألياف الغذائية التي تساعدك على فقدان الوزن فالموزهو الخيار الأمثل لهذا المشكل فهو  منخفض من  الدهون بينما يحتوي على  نسبة عالية من الألياف والفيتامينات. الألياف الغذائية في الموز تمتص الماء ويستغرق الكثير من الفضاء في معدتك، وبالتالي حفظ لك الشعور الكامل لفترة زمنية أطول ولا تحس بلجوع   
بالاضافة الى ذلك، وزيادة التمثيل الغذائي، وذلك بفضل العديد من الفيتامينات و خاصة  فيتامين  B. 



17. يعامل فقر الدم :
الموز مصدر جيد من الحديد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. نقص الحديد هو عامل رئيسي في هذه الحالة الصحية وتناول الأطعمة الغنية بالحديد سوف يساعد في ترسيب هذه المعادن الأساسية.لاستهلاك المنتظم للموزجنبا إلى جنب مع غيرها من الأطعمة الغنية بالحديد يمكن أن تقلل تدريجيا الأعراض المصاحبة للأنيميا بما في ذلك التعب، والدوخة، والصداع . 

18. يعزز صحة العين :
يحتوي الموز على فيتامين (أ) التي تذوب في الدهون التي تعتبر حيوية لصحة العين. أيضا يقلل   خطر مرض  العمى الليلي  وأكدت دراسات تناول ثلاث حصص أو أكثر من الموز يوميا قد يقلل أيضا من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والسبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن و أثبتت الأبحاث أن  بنسبة 36٪  تفادو أي مرض بتناول  موزاتين  في الإسبوع.

19. إبتسم مع الموز :
وفقا لدراسة حديثة، الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يكافح هذا المرض بأكل الموز  فهو يحتوي على ترايبتوفان وهو نوع من البروتين الذي يحول الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يعرف لمساعدتك على الاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة، وعلاوة على ذلك، الذين يعانون من الأرق بسبب الاكتئاب، يجب أن تأكل موزة  قبل الذهاب إلى الفراش. فهو يحتوي على مادة تدعى  تربتوفان التي تساعد على النوم بشكل أفضل. كما إنه يحتوي  أيضا على التيروزين، وهو من الأحماض الأمينية التي تزيد من مستويات بافراز والدوبامين. غالبا ما ترتبط مستويات منخفضة من هذه الناقلات العصبية التي تحفز نشاط الدماغ، واليقظة والتركيز مع الاكتئاب.

20. الموز يشفى لدغ البعوض : 
قشور الموز يشفى لدغ البعوض الذي يسبب الكثير من الحك ومؤلم في بعض الأحيان . يمكنك علاج هذه الأعراض. فرك قشور الموز على لدغة لمدة خمس إلى عشر دقائق. وهذا يساعد على التقليل من الحكة والتورم. في الواقع،هذا علاج بسيط يعمل في أغلب الأحيان أفضل من الكريمات أو الأدوية التي تجد في صيدلية.

21. إيقاف عن التدخين :
 الأدمان عن تدخين حالة مؤسفة وسيئة جدا فهو يحتوي على النيكوتين التي  تعلقك  بتدخين ويؤدي ذلك إلى أكبر وأقوى الأمراض. أكل الموز يساعد على لقضاء على ذلك تمام فهو يحتوي على الفيتامينات B6 و B12 فهي جنبا إلى جنب مع المغنيسيوم والبوتاسيوم في الموزالتي تساعد على التعافي من إدمان النيكوتين.

22.العناية بالقدم :
الخاصية الترطيب الموجودة في الموز يمكن استخدامها للتخلص من الكعوب المتشققة. كل ما عليك القيام به هو مزج اللب مع الموزه الناضجه وتطبيق هذا اللب على قدم نظيفة وجافة. اتركه لمدة 10 دقائق ويشطف أقدام نظيفة. فإن لب والموز يخرق عمق البشرة الجافة والمتشققة لخلق أقدام ناعمة ونضرة.



23. يساعد على تخفيف شدة الحموضة المعوية :
المادة المضادة للحموضة في الموز يعطي راحة كبيرة من حرقة.

24. الدورة الشهرية :
السيروتونين، التريبتوفان، الدوبامين، وما إلى ذلك، في الموز يلعب دور هام في مساعدة أعراض القتالية من الدورة الشهرية.

مواضيع ذات صلة

24 من فوائد الموز للشعر والبشرة والجسم
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.