الأحد، 8 مايو 2016

34 فائدة من فوائد الريحان للشعر وصحة

فوائد الريحان

يتم استخدام الريحان المقدس منذ سنوات القديمة للأغراض الطبية. له مبيد للجراثيم ومطهر. أوراق الريحان والمضادة للبكتيريا، ومضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تعالج مختلف القضايا الصحية بدءا من أمراض القلب ومشاكل في الجهاز التنفسي. أيضا، كان لديه عدد من المزايا للبشرة والشعر. فهي غنية في العديد من العناصر الغذائية والمعادن الأساسية. وقد ورد ذكر الريحان في القرآن الكريم حيث يقول جل من قائل: {فروح وريحان وجنة نعيم}. عشبة الريحان هي من أكثر النباتات الأكثر عطرية تمتاز بنكهة جميلة وفواحة  كما ورد ذكره في الحديث النبوي فعنه  صلى الله عليه وسلم انه قال: "من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة".



القيمة الغذائية للريحان :

يعتبر الريحان مصدر غني لفيتامين (A)، كذلك فيتامين (C) الذي يعتبر مصدر أساسي للمواد المضادة للأكسدة. أما بالنسبة للمعادن، فيقوم الكالسيوم بالحماية من هشاشة العظام ويلعب الحديد الدور الأساسي بتقوية الدم.
يحتوي كل 100غ من الريحان :

بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية:  22
الدهون:                0.64
الكاربوهيدرات:      2.65
الألياف:                1.6
البروتينات:           3.15
الكولسترول:         0


فوائد الريحان للصحة :



1- السعال ومشاكل في الجهاز التنفسي :
 مضغ أوراق الريحان يشفي من السعال والانفلونزا. فهو يساعد على تعبئة المخاطية في هجمات التهاب الشعب الهوائية والربو. مزجه مع العسل والزنجبيل هو علاج فعال لالتهاب الشعب الهوائية، والربو، والإنفلونزا، والبرد. مزجه مع القرنفل والملح الشائع يخفف الأنفلونزا. يغلي أوراق ريحان في الماء يمكن أن يؤخذ كمشروب في حالة وجود ألم في الحلق. يمكنك أيضا الغرغرة بهذا الماء لتهدئة التهاب الحلق. الريحان هو عنصر مهم في إعداد شراب السعال.

2- الخصائص العلاجية :
أوراق الريحان لها خصائص مطهرة تستخدم في علاج القرح والجروح. فهي تساعد في الحد من الألم الناجم عن الحصبة والجدري. مزيج من عصيرالريحان وزيت جوز الهند يمكن تطبيقها على الخدوش والجروح لتقديم الإغاثة. يترك عصير الريحان أيضا على المنطقة المؤلمة يساعد في تخفيف الألم، كما يطبق على لغض الحشرات لإخراج الجراثيم.

3- علاج التهاب الحلق :
غلي أوراق الريحان في الماء يمكن أن تؤخذ كمشروب أو استخدامها لغرغرة للحصول على إعفاء من التهاب في الحلق.

4- حصى الكلى :
واحدة من أقوى فوائد الريحان فهي لها تأثير تعزيز على الكلى. في حالة حصيات كلوية، استهلاك عصير أوراق الريحان مختلطة مع العسل يساعد على إزالة هذه الحجارة من خلال المسالك البولية. بدوريها في إزالة سموم يساعد على خفض مستوى حمض اليوريك والذي هو السبب الرئيسي وراء حصى الكلى.

5- اضطراب القلب :
الريحان هو مفيد جدا في مكافحة أمراض القلب. أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.فهو يحتوي أيضا على فيتامين C وغيرها من المواد المضادة للتأكسد مثل الأوجينول يحمي القلب من الآثار الضارة للجذور الحرة. خفض ضغط الدم، وبالتالي هو مفيد لمرضى القلب.

6- مفيد للأطفال :
عصير أوراق الريحان مفيد للغاية في حالة أمراض الأطفال الشائعة مثل السعال والبرد والإسهال والقيء. أوراق الريحان اتخذت مع الزعفران تسرع ظهور بثور جدري الماء. الاطفال الذين يعانون من حركة فضفاضة في وقت بزوغ الأسنان يمكن إعطاء خليط من عصير الرمان ومسحوق من أوراق الريحان المجففة للإغاثة سريعة.

7- علاج اضطرابات الجهاز التنفسي :
أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل هو علاج طبيعي لأمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والسعال والبرد. أوراق الريحان والقرنفل ونصف لتر من الماء الممزوج بالملح يعطي الإغاثة الفورية في حالة الأنفلونزا.



8- يساعد في الإقلاع عن التدخين :
مضغ أوراق الريحان للتخلص من إدمانهم. يمكن لهذه أن تكون مفيدة لإزالة النيكوتين، مضغ أوراق الريحان أفضل بكثير من علكة أو حتى من الحلوى. في حين أن عصير الريحان له تأثير التبريد الحلق، ويساعد مضادات الأكسدة في إصلاح الأضرار الناجمة بسبب سنوات من التدخين.

9- القيء المتكرر:
إذا كنت تعاني من القيء المتكرر، يمكنك أن تجرب خليط من أوراق الريحان. عصير الزنجبيل والعسل للإغاثة العاجلة.

10- تخفيف الإجهاد :
تعتبر أوراق الريحان وكيل المضادة للإجهاد. مضغ حوالي 12 الريحان أوراق مرتين في اليوم على أساس منتظم ينقي الدم، ويمنع الإجهاد وتطور الذهن.

11- السرطان:
خليط 10 غراما من عصير أوراق الريحان في 20-30 غرام اللبن الرائب الطازج أو 2-3 ملاعق من العسل يساعد بحد كبير للتخلص من مرض سرطان.

12- ريحان علاج مفيد للعيون :
الريحان غني بالفيتامين (أ)، فهي تلعب دورا هاما في صحة العين. يمكنك نقع بضعة أوراق الريحان في الماء وغسل عينيك بهم  كل صباح وقبل الذهاب إلى الفراش لمنع التهاب الملتحمة، وتورم، والتهابات، والدمامل والالتهابات الأخرى. أوراق الريحان بمثابة مرخيات لعينيك لتهدئة التوتر الناجم عن الخطوط الدقيقة. مضغ بضع أوراق الريحان يساعد على درء مشاكل العين الناجم عن الجذور الحرة مثل التنكس الرؤية وإعتام عدسة العين والزرق. يترك عصير هو علاج فعال لالتهاب العيون والعمى الليلي.

13- الحصول على أسنان صحية :
عند تجفيف أوراق الريحان في الشمس، وطحنها تستخدم لتنظيف الأسنان. وعند خلط مسحوق الريحان مع زيت الخردل وإستخدامه كمعجون للأسنان فهو يساعد في الحصول على لثة وأسنان صحية فهو مضاد للبكتريا وتعمل المواد للأكسدة لتنظيف الأسنان.

14- للتخلص من رائحة الفم الكريهة :
رائحة الفم الكريهة قد تسبب لك الإحراج أمام المجتمع، مع الريحان يمكنك الثقة بالنفسك فهو يقوم بدوره كبديل صحيا للمعاجين الأسنان الخاصة والعلكة لدرء رائحة الفم الكريهة. يمكنك مضغ حفنة من أوراق الريحان لمنع رائحة الفم الكريهة.

15- مرض السكري :
الريحان هو من أحسن الأعشاب التي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم لدى الشخص. كما أثبت أنه يقلل من مستويات السكر في الدم عن طريق التسبب في انخفاض مفاجئ أو جذري.

16-علاج مشاكل المعدة :
مشاكل في المعدة مثل الحموضة والإمساك وانتفاخ البطن يمكن علاجه مع أوراق الريحان. فالريحان يدعم الجهاز الهضمي، ويجعلك تشعر بأكثر راحة كما أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من القيء وفقدان الشهية. مزيج مقدار ملعقة من عصير الريحان مع كمية متساوية من عصير الزنجبيل وشربه سوف تكون نتيجة رائعة آلام المعدة، أيضا يمكنك أيضا شرب الشاي الريحان لعلاج مشاكل المعدة الشائعة الأخرى مثل الإمساك، وعسر الهضم، والحموضة أكوام.

17- علاج الصداع :
تعتبر أوراق الريحان دواء عظيم للصداع. بخار أوراق الريحان المجففة فعال في التخفيف من حدة الصداع. لهذا الغرض، إضافة ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة إلى 2 كوب من الماء في وعاء كبير. تغطية الرأس بمنشفة، وتتكئ بعناية على وعاء والتنفس في البخار لمدة 5 إلى 10 دقائق. يمكنك أيضا تطبيق قصفت أوراق الريحان مختلطة في معجون خشب الصندل على جبينك للحصول على إعفاء من الحرارة والصداع.

18- فوائد الريحان للعين :
عصير الريحان هو علاج فعال لالتهاب العيون والعمى الليلي، والذي يحدث عادة بسبب نقص فيتامين (أ) قطرتين من عصير الريحان يمكن أن تعمل العجائب من الفوائد للعيون. أنها البلسم عيون ويقلل من الإجهاد. أيضا، فإنه يمكن حماية من التهاب الملتحمة، والدمامل وغيرها من المشاكل من العيون التي هي سبب يرجع ذلك أساسا إلى الالتهابات البكتيرية والفطرية، إستعمل عصير الريحان بإنتظام يمكن أن يساعد في حماية عينيك من الكثير من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، مثل إعتام عدسة العين، الضمور البقعي، الزرق، وعيوب الرؤية، عصير الريحان وبالتالي فالريحان علاج فعال لإلتهابات العيون أو الإصابة بالعمي الليلي.

 19- مرض السكري :
الريحان هو واحد من العديد من الأعشاب التي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم لدى الشخص. أنه يقلل من مستويات السكر في الدم عن طريق التسبب في انخفاض مفاجئ أو جذري.


فوائد الريحان للشعر :


20- منع تساقط الشعر :
تساقط الشعر مشكلة شائعة التي يمكن أن تحدث بسبب الحك ومقدار العرق من فروة الرأس. يمكنك عمل معجون من أوراق الريحان وإضافته إلى زيت الشعر الخاص بك. ثم تقوم بتطبيق هذا الزيت على فروة رأسك ليحفظ على فروة الرأس، والتخلص من الحكة وسوف يقوم بتعزيز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك.



21- يعالج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة :
واحد من الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر هيا لقشرة وفروة الرأس الجافة. إضافة كمية صغيرة من زيت الريحان إلى زيت جوز الهند والتدليك جيدا على فروة رأسك. الريحان يساعد على تحسين الدورة الدموية ويحافظ على فروة رأسك والحد من الحكة والقشرة وبالتالي يعزز نمو الشعر. يمكنك أيضا تطبيق عجينة الريحان التي تحافظ على فروة الرأس والجذور نظيفة. و من هذا ستحصل على شعر ناعم ولا للقشرة المزعجة.

22- تعزيز  الشعر :
إذا كنت تعاني من الشعر هش، يمكنك تغلب على ذلك بزيت الريحان التي منها ستحصل على شعر قوي ومحمي من أي تضررت.

23- يعزز الحصانة :
يحتوي الريحان على مواد التي بإمكنها تقوية مناعة الشعر مثل المواد المضادة للتأكسد. وبالتالي، عصير الريحان يؤخذ كل أسبوع وتبقي لدينا فروة الرأس صحية ورطبة.

24- مجدد بصيلات الشعر :
الريحان يساعد على استعادة حيويت وإنتاج شعر صحي من خلال تحفيز بصيلات الشعر.

25- لامع وأغمق الشعر:
إذا كنت قد تظهر أكبر سنا من عمرك بسبب الشيب، استخدام هذا الطريقة البسيطة في حل مشكلتك. مزيج معا بعض مسحوق قانون مكافحة غسل الأموال وزيت الريحان وتطبيقه على شعرك لبعض الوقت ثم شطف و ستحصل على شعر لامع وأكثر قتامة نسبيا.


فوائد الريحان للبشرة :


26- مفيد للبشرة الوجه :
فرك أوراق الريحان المجفف على وجهك وسوف يقوم بتحسين بشرة وجهك يحتوي الريحان على عناصر مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يعطيها مظهر أصغر سنا وأعذب. تطبيق عجينة من أوراق الريحان على وجهك والرقبة يحسن لون البشرة.



27- الوقاية من حب الشباب والبثور :
أوراق الريحان تمنع اندلاع حب الشباب والبثور لأنها تنقي الدم عن طريق إزالة السموم. فهي تحتوي على مضادات للبكتيريا ومضاد للفطريات ولذلك يمكنك تطبيق عجينة من هذه الأوراق مختلطة مع معجون خشب الصندل، معجون النيم أو ماء الورد لمنع الالتهاب.

28- يخفف ندوب وعلامات :
الريحان على وجه هي حزمة شعبية للتخلص من علامات ندبة والحصول على لهجة نظيفة وحتى البشرة. كما يمكنه تفتيح البشرة ويخفف من ظهور علامات سوداء و يقتل البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب.

29- الرؤوس السوداء :
الريحان يستعمل أيضا لمنع ظهور الرؤوس السوداء وضع ورقة واحدة على كل جانب من الأنف لمدة 5 دقائق. بعد هذا خلعه واغسل وجهك. 

30- يمنع التهاب :
يحتوي الريحان على مركبات مضادة للجراثيم والفطريات. يمزج الريحان مع معجون خشب الصندل وماء الورد يمكن تطبيقها على الوجه لأنه يساعد على منع الالتهابات.

31- ويضيف توهج في الوجه :
فرك مسحوق ناعم من أوراق الريحان على وجه. فهو يضيف توهج إلى الوجه ويزيل البقع السوداء.

32- يمنع شيخوخة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الريحان يجعلك تبدو أصغر سنا وأعذب. فهو صحي جدا للبشرة. وهو يعمل كذلك على البشرة مشدود أكثر.

33- يخفف تهيج البشرة :
تطبيق عجينة الريحان لتخفيف من تهيج الجلد الناجمة بسبب نتف من الشعر.

34- علاج البهاق :
أوراق الريحان لديها الكثير من القدرة على علاج "البهاق"، وهو مرض يتميز بوجود بقع بيضاء على البشرة.

مواضيع ذات صلة

34 فائدة من فوائد الريحان للشعر وصحة
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.