الاثنين، 2 مايو 2016

16 فائدة من فوائد سبانخ للشعر والصحة

فوائد السبانخ 

السبانخ نوع من الأعشاب الورقية ذات فصيلة قطيفية مفيدة وتنمو في فصل الخريف. أصله من وسط والجنوب غربي آسيا، نبات السبانخ تنمو حتى تصل إلى ارتفاع حوالي 1 قدم. لها طعم مرير قليلا ولكنه يعتبر واحدا من الأغذية الوظيفية نظرا لالغذائية ومضادات الأكسدة، ومكونات مضادة للسرطان. وتستخدم في العطاء، متموج، الأوراق الخضراء الداكنة مثل المكونات في مجموعة متنوعة من المأكولات. على الرغم من أنها لا تتوفر على مدار السنة، والخضر الطازجة هي الأفضل بعد فصل الشتاء في الفترة من مارس حتى مايو.




القيمة الغذائية للسبانخ : 

. السبانخ غذاء غني بالمغذيات الكثيفة 
. منخفض من السعرات الحرارية
. السبانخ غني بالفيتامينات الضرورية مثل الفيتامين (أ) (س) (ك) 
. السبانخ غني بالمغنيسيوم والفولات والمنغنيز
. غني بالحديد، والكالسيوم
. السبانخ مصدر جيد للالسيلينيوم، النياسين، و أحماض أوميغا 3
. يحتوي السبانخ على نسبة عالية من السكريات 

فوائد السبانخ الصحية : 


1- صحة العظام :
السبانخ غني بفيتامين K وهو أمر جيد للحفاظ على صحة العظام. يوفر كوب من السبانخ المسلوقة حوالي 1000٪ من قانون التمييز العنصري من فيتامين K الذي يخفض و يسيطر على تفعيل أكثر من الخلايا. هذه هي الخلايا التي تساعد في تحطيم الهيكل العظمي خلال فترة قصيرة من الزمن. كما يعزز فيتامين K توليف أوستيوكالسين. السبانخ غنية بالبروتين الذي هو ضروري للحفاظ على قوة وكثافة العظام. وهو بديل ممتاز لمنتجات الألبان لأنها تعطي بديلا مناسبا لالكالسيوم، وبالتالي منع حدوث هشاشة العظام. وهي حمية البروتين المهم لالنباتيين كما أنه يساعد في بناء الأنسجة العضلية وكذلك دعم نمو الكولاجين.

2- مفيد لتخفيف الوزن :
أوراق السبانخ تساعد في إنقاص الوزن كما أنها منخفضة من السعرات الحرارية والدهون. وهو مغذي ولديه نوعية جيدة من الدهون والألياف الغذائية القابلة للذوبان. هذه الألياف تساعد في عملية الهضم، ومنع الإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم وفرض قيود على الإفراط في تناول الطعام. غالبا ما يوصى هذه الخضار الورقية مهما جدا في نظامنا الغذائي، و أيضا حامض الفوليك الموجود في السبانخ يساعد على تجنب التحولات والحمض النووي الضار في الخلايا المعوية.

3- يخفض ارتفاع ضغط الدم :
ارتفاع ضغط الدم هو المسؤول في التسبب في أمراض الكلى، وأمراض القلب والسكتة الدماغية. يساعد السبانخ في خفض ارتفاع ضغط الدم وبعض مكوناته و يساعد أيضا على التخلص من التوتر والقلق. العناصر الغذائية تلعب دورا حاسما في الحفاظ على توازن في خفض ارتفاع ضغط الدم و يحتوي السبانخ أيضا حمض الفوليك الذي يريح الأوعية الجسم ويدعم تدفق الدم السليم لذلك يمكنك أن تأكل السبانخ عن طريق عدة وصفات صحية مثل خلط السبانخ توظيفه إلى سلطة أو تجعليه شطيرة.

4- علاج حب الشباب :
السبانخ فعال في ازالة حب الشباب، وبالتالي الحفاظ على صحة الجلد. للتخلص من حب الشباب، ويمكنك صنع قناع الوجه عن طريق مزج السبانخ مع القليل من الماء وتطبيقه على وجهك لمدة 20 دقيقة. سيؤدي هذا الخليط إلى إزالة الأوساخ والزيوت والتهاب وتجديد من الدمن الجلد. يمكنك أيضا شرب عصير السبانخ مع عصير الخضار أخرى مختلطة مثل، نصف الطماطم، الخيار ¼، 1 جزرة، 1 الكرفس، ونصف فلفل أحمر، ½ كوب ملفوف، والبصل الأخضر وحفنة من السبانخ. مزج هذه المكونات للحصول على عصير ويشرب ذلك يوميا. هذا هو فعالة للشفاء للبشرة، ويمنع حب الشباب.

5- الحماية ضد أمراض القلب :
السبانخ المياه لديها بعض العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات A و C وكذلك يمتلك نسبة عالية من البيتا كاروتين. تعمل هذه المغذيات والمواد المضادة للاكسدة للحد من الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي منع شكل الكولسترول تصبح أكسدة. تتأكسد العصي الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، مما تسبب في الشرايين المسدودة، أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. الى جانب ذلك، حمض الفوليك الواردة في السبانخ الماء تساعد على تحويل مادة كيميائية خطرة تسمى الحمض الاميني، وهو في مستويات عالية يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية. المغنيسيوم هو المعدنية الذي يخفض ضغط الدم، ويوفر حماية ضد أمراض القلب كذلك.

6- يعزز مناعة الجسم :
السبانخ كونها مخزن من المواد الغذائية، وهذه الخضار الورقية الخضراء هي وسيلة طبيعية وغير مكلفة لزيادة مناعة الجسم بالمقارنة مع مكملات فيتامين (ج). استهلاك هذه الخضار الورقية الخضراء على أساس منتظم سوف يساعد جسمك في تعزيز جهاز المناعة ويعزز التنمية الصحية للعظام. كما أنه يساهم في الجسم السليم من خلال تحييد وإزالة السموم.


7- مكافحة الشيخوخة :
الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ المياه غنية بالمواد المضادة للاكسدة الكيميائية التي تمنع ضرر الجذور الحرة من الخلايا في الجسم، مما يجعل خلايا الجلد أكثر مقاومة من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس وتقليل التجاعيد بنسبة كبيرة. الامر بهذه الطريقة الاستهلاك المنتظم من هذه الخضار يمكن أن تمنع وعكس الشيخوخة.

8- يمنع فقر الدم :
الاستهلاك المنتظم من السبانخ يمكن أن يمنع فقر الدم كما هو مصدر ممتاز للحديد. هذا المعدن مهم بشكل خاص على الحائض وتزايد الأطفال والمراهقين. وعلاوة على ذلك، هو أفضل بكثير من اللحوم الحمراء، حيث أنه يوفر أقل بكثير من السعرات الحرارية والدهون غير وخالية من الكوليسترول. هناك حاجة إلى الحديد أيضا للحصول على الطاقة جيدة كما هو أحد مكونات الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

9- الدماغ وظيفة عصبية :
يحتفظ السبانخ عمل الدماغ السليم خصوصا في فترة الشيخوخة. استهلاك السبانخ في نظامنا الغذائي اليومي يجعل الدماغ أكثر نشاط، مما يتيح لك التفكير بذكاء. يحتوي السبانخ حمض الفوليك، وفيتامين K وفيتامين C الذي يساعد في تعديل إنتاج الهرمون من نظامنا العصبي. فيتامين K يعزز سلامة الجهاز العصبي وظائف المخ عن طريق تسهيل تركيب الإسفنجية، والدهون الأهمية بمكان أن تشكل غمد المايلين حول أعصابنا. وهكذا، يمكن السبانخ يثبت أنه مفيد لتصحيح القضايا السلوكية والمعرفية.

10- صحة العيون : 
يحتوي السبانخ المواد المضادة للاكسدة  لوتين و زياكسانثين  في فيرة التي تحمي العين من إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر (تحلل الشبكية).  زياكسانثين  هو كاروتينويد الغذائية الهامة التي يتم امتصاصه في الصفراء البقعة الشبكية في العين، وتوفير وظائف تصفية ضوء. يحتوي السبانخ أيضا فيتامين (أ) الذي هو مطلوب للحفاظ على الأغشية المخاطية صحية وضرورية للبصر العادي.

11- الوقاية من تصلب الشرايين والنوبات القلبية : 
الإفراط ترسب الدهون يمكن أن يسبب سماكة جدار الشريان البشري مما يؤدي إلى تصلب الشرايين. وتحدث النوبات القلبية نتيجة لتصلب جدران الشرايين. السبانخ غنية المحتوى لوتين الذي يمنع سماكة جدران الشرايين، مما يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية. الى جانب ذلك، السبانخ يحتوي على النتريت عالية الجودة والتي لا تساعد فقط في منع وقوع نوبة قلبية ولكن يشفي أمراض القلب المرتبطة ترسب الدهون أيضا.

12- يساعد السبانخ في راحة الجسم :
السبانخ تحافظ على استرخاء الجسم وخالية من الإجهاد تماما. أنه يحتوي على كميات هائلة من الزنك والمغنيسيوم والتي تمكنك من النوم بشكل أفضل ليلا، مما يجعل طريقة للشفاء أكثر فعالية. المغنيسيوم يساعد في تجديد الطاقة المفقودة في غضون ثوان. ونوعية النوم الجيد تقع العيون المتعبة الخاص بك، وبالتالي الاسترخاء جسمك ككل.

فوائد السبانخ للشعر :

التغذية السليمة أمر حيوي من أجل الحصول على شعر مترف. لهذا الغرض، فمن المهم أن يكون هناك نظام غذائي متوازن يوفر لك مع العناصر الغذائية المطلوبة. السبانخ تحتل مكانا هاما في هذا الصدد كما يتم تحميله مع العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الشعر. الاستهلاك المنتظم من السبانخ يمكن أن تقدم الفوائد التالية لشعرك.

12- السبانخ من أهم اغذية مفيدة للشعر :
التغذية السليمة أمر حيوي من أجل الحصول على شعر مترف. لهذا الغرض، فمن المهم أن يكون هناك نظام غذائي متوازن يوفر لك العناصر الغذائية المطلوبة. السبانخ تحتل مكانا هاما في هذا الصدد كما يتم تحميله مع العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الشعر. الاستهلاك المنتظم من السبانخ يمكن أن تقدم الفوائد التالية لشعرك.

13- المعارك فقدان الشعر :
وغالبا ما يسبب فقدان الشعر بسبب نقص الحديد. هذا المعدن يقوي جدائل الشعر من خلال تمكين خلايا الدم على حمل الأوكسجين إلى بصيلات الشعر. نقص الحديد يسبب فقر الدم مما يؤدي إلى فقدان الشعر بين الآثار السلبية الأخرى. السبانخ غنية بحمض الفوليك والحديد. بينما حمض الفوليك الإيدز إنشاء خلايا الدم الحمراء والحديد يساعدهم على حمل الأكسجين، وبالتالي مكافحة فقدان الشعر.

فوائد السبانخ للبشرة : 

14- السبانخ صحة الجلد :
الجلد الجهاز الاكثر حساسية في الجسم. نحن جميعا نتوق لصحة الجلد ومتوهجة كما أنه يعزز مظهرنا إلى حد كبير. وهكذا، حتى بشرتنا يحتاج بعض العناصر الغذائية للحفاظ على صحة لها. الخضار الورقية الخضراء كبيرة للبشرة والسبانخ ليست استثناء. محملة معظم الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين (أ)، وفيتامين ج، وفيتامين E وفيتامين K وكذلك المعادن الحيوية، هذه الخضروات تلعب دورا هاما في العناية بالبشرة. التالية هي فوائد السبانخ للبشرة.



15- وقاية من الشمس : 
السبانخ غني بفيتامين (ب) الذي يحمي بشرتك من أشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد والشيخوخة ما قبل النضج من الجلد.

16- يحسن البشرة :
كونها غنية بفيتامين (ك) وحمض الفوليك، السبانخ يمنحك بشرة واضحة عن طريق تقليل حب الشباب، وكدمات على الجلد والدوائر السوداء. وبفضل الفيتامينات والمعادن في هذه الخضار تعطيك الإغاثة السريعة من حكة في الجلد الجاف، مما يوفر لك بشرة متألقة.

فيتامين C : فيتامين C هو مضاد للأكسدة وهو أمر حيوي للنمو وإصلاح خلايا الجلد الخاص بك. وبما أنه لا يتم تخزين هذا الفيتامين في الجسم، وأنه لا بد من توفيره من نظامك الغذائي اليومي. السبانخ غني بفيتامين C مع كوب واحد من السبانخ المطبوخ يوفر حوالي 17.6 ملغ أو ما يقرب من 20٪ من قانون التمييز العنصري للرجال البالغين و 23٪ من قانون التمييز العنصري للنساء البالغات.

الحديد :  كما ذكرنا سابقا، الحديد هو مكون أساسي من مكونات الهيموجلوبين، وهو البروتين في خلايا الدم الحمراء التي تمد الأكسجين إلى الأنسجة. كوب واحد من السبانخ المطبوخ يحتوي على حوالي 6 ½ ملغ من الحديد أي ما يعادل 81٪ من قانون التمييز العنصري للرجال البالغين و 36٪ من حاجاتنا من النساء البالغات.

المغنيسيوم : المغنيسيوم يلعب دورا هاما في شفاء الجروح الجلدية والالتهابات. كوب من السبانخ المطبوخ يوفر حوالي 157 ملغ المغنيسيوم وهو ما يقرب من 37٪ من قانون التمييز العنصري للرجال البالغين و 49٪ من قانون التمييز العنصري للنساء البالغات.


حمض Oxilic : ينبغي تفضيل السبانخ المطبوخ إلى واحد الخام بسبب مثل معظم الخضر الورقية والسبانخ يحتوي على حمض oxilic. هذا الحمض يتداخل مع امتصاص الكالسيوم في الجسم ولكن يمكن طهي السبانخ القضاء على آثاره. ولذلك، فإنه من المستحسن لطهي السبانخ بدلا من إضافته إلى سلطة في شكل مواد خام

مواضيع ذات صلة

16 فائدة من فوائد سبانخ للشعر والصحة
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.