الأحد، 11 سبتمبر 2016

24 فوائد الدخن الصحية والجمالية

فوائد الدخن

احتل الدخن المرتبة السادسة عشر بين النباتات الأكثر استهلاكا في العالم أنه العنصر الرئيسي في النظام الغذائي لبعض الناس فهي تحتوي على العديد من فيتامينات التي لا تحتويها النباتات الأخرى فهو من الحبوب الكاملة يحتوي على نفس كمية البروتين الموجودة في القمح (حوالي 4.2 جرام لكل نصف كوب) وهو مصدر جيد للنياسين، فيتامين B6 وحمض الفوليك. كما يحتوي على الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم والزنك. الدخن خالي من الغلوتين تابع معنا أهم فوائد الدخن.




فوائد الدخن للصحة : 

1. يساعد على حماية ضد السكري :
الدخن هو مصدر جيد من المغنسيوم، والذي يعرف لزيادة فعالية الأنسولين في الجسم وتساعد على تجنب إصابة بمرض السكري. وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية في المغنيسيوم قد تصل إلى 30٪ فرصة أقل لتطوير مرض السكري من النوع ثاني. 

2. يساعدك على الاسترخاء :
يحتوي الدخن على الأحماض الأمينية، والتريبتوفان، الذي يعمل على ارتخاء الطبيعي. وسوف تساعدك على الشعور أقل توترأثناء النهار وأنها سوف تساعدك على النوم بشكل أفضل ليلا. خصائص الاسترخاء من الدخن يمكن أيضا أن يساعد على خفض ضغط الدم، والتوتر والصداع وتقليل القلق.

3. لفقدان الوزن :
آخر واحد من فوائد صحية كبيرة من الدخن هو أن إضافته إلى حميتك يمكن أن يساعد أيضا على انقاص وزنك. ونظرا لنسبة عالية من الألياف والبروتين في الحبوب، والدخن تجعلك تشعر بالشبع حتى ويبقي لكم الشعور بالشبع لمدة أطول. وسوف نقدم لك أيضا مع مصدر ثابت للطاقة، لذلك فإنك لن تشعر بالحاجة إلى تناول وجبات خفيفة بعد أكلت وجبة تحتوي على الدخن.

4. حماية من السرطان :
 يحتوي الدخن على كل من الألياف والمغذيات النباتية، ومزيج من الذي يعتقد أنه يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون، يجنان وهو مادة مغذية في الدخن، يتم تحويلها إلى يجنان الثدييات في الأمعاء لدينا أن يحمينا من سرطان الثدي. في الواقع، يمكن استهلاك الدخن لتقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50٪.

5. الهضم :
الدخن غني بالألياف، مما يساعد على سهولة الهضم. ويعتبر واحدة من الحبوب الأكثر قابلة للهضم وغير مسبب للحساسية. خصائص ملين من الدخن جعلها ممتازة لعلاج الإمساك. الليسيثين والميثيونين يساعد على طرد الدهون الضارة من الكبد. تستهلك الأطعمة الغنية بالألياف أيضا منع تكوين حصى في المرارة، وخاصة لدى النساء. الألياف غير القابلة للذوبان يسرع وقت العبور المعوي ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية التي تسهم في تكوين الحصوه. وقد وجدت العديد من الباحثين أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان لديهم مخاطر أقل 13٪ من حصى في المرارة النامية بالمقارنة مع أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

6. الأكسجين في الدم :
يحتوي الدخن على العديد من العناصر الغذائية الصحية المطلوبة لحسن سير العمل في الجسم، هناك حاجة إلى الحديد والنحاس في محتوى الدخن لانتاج خلايا الدم وتحسين الأوكسجين في الدم، كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يساعد على السيطرة على ضغط الدم. هذه المعادن، جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية النباتية يمكن أن تساعد في بناء دفاع هائل ضد جميع أنواع الأمراض والسرطانات.

7. مصدرا جيدا للطاقة :
الدخن هو مصدرمثير للدهشة من التغذية والطاقة، وهذا هو السبب في كثير من الأحيان يؤكل كغذاء في البلدان الأكثر فقرا، وتطوير. أنه يحتوي على نسبة عالية من النشا، التي توفر الطاقة وهو أيضا مصدر جيد للألياف والبروتين. الأحماض الأمينية التي توجد في الدخن هي أيضا أسهل بكثير على الجسم هضمها، من تلك التي توجد في القمح.

8. يمنع فقر الدم :
يحتوي الدخن مزيج مثالي من المكونات لمكافحة نقص الحديد في الجسم. له الحديد، وهو ما اللازمة لمكافحة فقر الدم، ولكنه يحتوي أيضا فيتامين C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد في مجرى الدم. أكل الدخن وسيلة انتصاف أكثر فعالية لعلاج فقر الدم، من أخذ مكملات الحديد بسيطة.

9. الكوليسترول :
واحدة من الفوائد الصحية مذهلة من الدخن هو أن كما تم العثور على أن تكون فعالة جدا في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم. الدخن يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على خفض إنتاج الترسبات في الأوعية الدموية التي يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية وأمراض القلب. كما أنه يساعد على التحكم في مستويات الدهون التي تترسب في الكبد.

10. الشيخوخة المبكرة :
أيضا الدخن استخدامها لإضافة التغذية إلى العصائر، واحدة من فوائد صحية مذهلة من الدخن هو قدرته على المساعدة في وقف الشيخوخة المبكرة للجلد. الدخن يحتوي على اثنين من الأحماض الأمينية القوية ودعا الميثيونين والليسين، وكلاهما يساعد على خلق الكولاجين. الكولاجين هو المادة التي تحافظ على الجلد شركة، توقف ترهل الجلد ويساعد على وقف التجاعيد تشكيل.

11. يمنع أمراض القلب :
ارتبط استهلاك الدخن في كمية ضخمة مع انخفاض في مستويات الدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد على تخفيف الدم ويمنع قضايا تكتل الصفائح الدموية. هذه الظاهرة برمتها يساعد على منع حدوث مشكلات في الشرايين والسكتة الدماغية على المدى الطويل

12. للبشرة :
يحافظ على البشرة مشدودة، ويأخر من علامات تقدم السن، وذلك بفضل غناه بالعديد من الأحماض الأمينية مثل اللابرولين واللايسين، وهذان الحمضان يحفزان الجسم على إنتاج مادة الكولاجين التي تحافظ على خلايا وأنسجة الجسم مشدودة، كما أنه يساعد في تجديد الخلايا التالفة والميتة، وبالتالي تكون البشرة أكثر إشراقاً.

13. يخفض ألم :
يخفف من حدة تشنجات وآلام الدورة الشهرية، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من معدن المغنيسيوم، والمغنيسيوم الذي يخفض ضغط الدم، وذلك لأنه يوفر الراحة للعضلات الموجودة في الجهة الداخلية من الجدار الشرياني، ويساهم أيضاً في التخفيف من تواتر الصداع النصفي، ويقلل من حدة الربو.

14. مساعدة الرضاعة : 

الدخن يفيد الرضع والمرضعات من خلال تحسين إنتاج حليب الثدي للأم. الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن الموجودة في مصلحة الحبوب كل من الأم وطفلها.

15. يساعد على تخفيف الأرق :
الدخن يحتوي على عنصر ترايبتوفان، نوع من الأحماض الأمينية التي هي قادرة على تحفيز إنتاج السيروتونين في الجسم. السيروتونين هو مادة كيميائية طبيعية في الدماغ التي تساعد على النوم.

16. يقلل من أعراض الربو في مرحلة الطفولة : 
وقد وجد بعض الباحثين أن الأطفال الذين يعانون من الربو الذين يتناولون بذور الدخن تواجه انخفاض في هجمات التنفس والربو. وقد وجد بعض الباحثين أيضا أن استهلاك بذور الدخن يمكن منع الربو من البلدان النامية في المقام الأول.

17. يساعد على منع حصى في المرارة :
وفقا لمجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، بذور الدخن غني بالألياف غير قابلة للذوبان، وتستهلك منها يمكن أن يساعد النساء على تجنب حصى في المرارة. ويعتقد الباحثون أن الألياف غير القابلة للذوبان بسرعة ليس فقط عن مدى سرعة تحرك الطعام من خلال الأمعاء، ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية التي يمكن أن تسهم في تكوين الحصوه.

18. يعزز الجهاز المناعي : 

الدخن الممتز يقوم بتعزيز نمو البكتيريا في الأمعاء الغليظة مما يساعد على تعزيز النظام البيئي الداخلية الخاصة بك. جنبا إلى جنب مع نظام مناعة أقوى، البذرة الدخن تقوم بمساعدة الجسم  على بناء عظام وعضلات أقوى.







فوائد الدخن للشعر :

19. لشعر صحي :
 الدخن غني بالبروتين، المواد الغذائية الموصى بها للغاية للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشعر. شعر صحي يتطلب كمية كافية من البروتين، كما يرصد أكثر من الشعر نفسه للبروتين. والبروتين الموجود داخل خلايا الشعر كما هو معروف الكيراتين، وهي مسؤولة مباشرة عن تكوين كل خصلة من الشعر. نقص البروتين يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر الشديد. وبالتالي، كمية كافية من الدخن يقوي الشعر، مما يجعلها أقوى وأقل عرضة للتقصف.

20. حماية فروت الرأس :
المغنيسيوم في الدخن يقلل من التهاب في فروة الرأس لعلاج فروة الرأس مثل الأكزيما والصدفية وقشرة الرأس. الدخن هو مفيد أيضا لعلاج الصلع المبكر. وسوف تستغرق والدخن يساعد في تخفيف متلازمة الأيض، وهي حالة الصحية والذي يسبب الصلع المبكر.

21. تعزيز دورة دموية :
 الدخن يعزز الدورة من الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعزيز نمو الشعر.

22. السيطرة على تساقط الشعر :
 الإجهاد يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم مما يؤدي إلى تساقط الشعر واسع النطاق، المغنيسيوم الموجود في الدخن السيطرة على تساقط الشعر من خلال خفض مستوى الكورتيزول في الجسم.

23. منع الشيب : 

ويرجع ذلك أساسا إلى أكسدة الأنسجة. يحتوي الدخن على مواد المضادة للاكسدة قوية التي تساهم في منع بشكل فعال في تآكل الأنسجة، مما يقلل بنسبة كبيرة من إمكانية الشيب المبكر.



خلاصة 
يتم إنتاج هذه النباتات الحبوب الصغيرة في المقام الأول في الهند، الذين تزرع أكثر من 8 ملايين طن كل سنة، تليها عدد من البلدان الأفريقية أكبر والصين. بذور الدخن يمكن استخدامها بوصفها الحبوب التقليدية، ولكن يمكن أن تستخدم أيضا في عصيدة، والوجبات الخفيفة، والخبز المافن أو الحلويات. كما أنها عالية جدا في النشا، مثل معظم الحبوب الأخرى. الدخن هو أيضا مصدر جيد جدا من المواد الغذائية، الفيتامينات، المعادن، والمركبات العضوية التي يمكن أن تعزز بشكل كبير على صحة الإنسان بطرق مختلفة. انها تلقي دفعة إضافية من الاهتمام في السنوات الأخيرة، كما السيلياك مرض ويبدو أن حالة أكبر وأكثر معروفة. الدخن هو خال من الغلوتين، حتى الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية يمكن أن تتحول إلى الدخن كمصدر من الحبوب، بدلا من القمح. من حيث الأساسية الغذائية المواد الغذائية التي أشادت أبسط وأكثر قيمة الإضافات إلى الوجبات الغذائية في جميع أنحاء العالم، والدخن يوفر أكبر قدر من الطاقة، فضلا عن معظم الدهون وفيتامينات ب.

 24. طهي الدخن كبديل للأرز :
 كل 1/2 كوب من الدخن يحتاج كوب و نصف من الماء أو المرقة يترك على نار خفيفة. إذا تُرك الدخن بدون تحريك يصبح مثل الأرز، وإذا حُرك الدخن و أضيف إليه بعض الماء يصبح مزيج شبيه بالبطاطا المهروسة. يستغرق حوالي 25 دقيقة لطهي الدخن. يمكن تخزين الدخن في وعاء مغلق أما في الطقس الحار فينصح بوضعه في الثلاجة.


مواضيع ذات صلة

24 فوائد الدخن الصحية والجمالية
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.