السبت، 24 ديسمبر، 2016

30 من فوائد الزعفران

فوائد الزعفران للبشرة والشعر والصحة 

يلقب الزعفران بالذهب الأحمر وذلك لندرته وتأثيره الرائع على مذاق الأطعمة، فهو يحتوي على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي، وذات رائحة نفاذة، وطعم مميز. بصرف النظر على مذاقه الرائع إلا أن الزعفران  يحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية فهو يتكون من مجموعة متنوعة من المكونات الكيميائية، مثل فيتامين (A)، وحمض الفوليك والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والسيلينيوم والزنك والمغنيسيوم وفيتامين (B). وهو من التوابل الشعبية المكلفة. تابع  معنا أهم فوائد الزعفران للصحة و البشرة و الشعر :




  الزعفران للصحة :

1. المكونات النشطة :
 مكونات نشطة مثل الكاروتينويد هي من المواد المضادة للتأكسد المفيدة للجسم، والتي تمنع تفاعلات الجذور الحرة التي تنتج كل الأمراض الضارة، ويحتوي على الكاروتينات مثل زيزانثين، الليكوبين، ألفا وبيتا كاروتين، وهذه أيضا واحدة من الاستخدامات الرئيسية للزعفران.

2. الزعفران يساعد على الهضم :
الزعفران فعال للتخفيف الغاز والقضاء على المشاكل المتعلقة بالحموضة كما أنه يساعد على الهضم. يحتوي الزعفران على خصائص طاردة للريح، مما يعني أنه يساعد في تقليل انتفاخ البطن و تخفيف التقلصات فى المعدة. أخذ قليل من الزعفران مع كوب من الماء وضعهم في وعاء على نار حتى يغلي إضافة  قليلا من العسل حسب ذوقك ويشرب بعد ذلك. المداومة على كوب من الشاي الزعفران يوميا لتحسين عملية الهضم وتقليل الغازات.

3. الزعفران للإسترخاء :
يعالج  الزعفران اضطرابات النوم مثل الأرق. فهو يحتوي على خصائص مهدئة تساعد على استرخاء الأعصاب. وهذا بدوره يمنحك نوم عميق. أخذ 2 خيوط من الزعفران في كوب من الحليب الدافئ و تركهم لمدة 5 دقائق يمكنك إضافة بعض العسل الخام وشربه يوميا في الليل قبل الذهاب إلى السرير.

4. الزعفران لتشكيل الهيموغلوبين :
الهيموغلوبين هو بروتين معقد موجود في خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على جزيء الحديد. الزعفران يحتوي على الحديد.

5. الزعفران للدورة الشهرية :
الزعفران  يدر الطمث المحتبس في الرحم في فترة الدورة الشهرية، ويخفف من آلامها المزعجة، كما ينهي التقلصات في الرحم فهو يحمي من النزيف و يمنحك الاسترخاء و يجعلك في حالة جيدة ذلك بي أخذ كأس من الحليب مع الزعفران مرتين يوميا يمنحك  إحساس بالانتعاش.

6. الزعفران للحمل :
 خلال فترة الحمل الزعفران مع الحليب هو جيد لتعزيز تدفق الدم في الحوض، ويقلل من حدوث تشنجات، وهو أمر شائع أثناء الحمل. شرب الحليب مع الزعفران يساعد على تحفيز إنتاج السيروتونين التي تتحكم في تقلبات المزاج، والتوتر، والإجهاد والاكتئاب سبب ألم الحامل.

7. يحسن الذاكرة :
 يمنع الزعفران تجميع وترسيب β اميلويد في الدماغ، مما يساعد في علاج مرض الزهايمر. فهو يحسن وظائف المعرفية التي تمنح أثر إيجابي على التركيز و تحسين الذاكرة. لتقوية الذاكرة شرب شاي الزعفران بانتظام كل يوم.

8. راحة النفسية :
 وجود الكاروتينات في زعفران هو مفيد في زيادة مستوى المناعة ويقلل من ضغط النفسي .

9. الجهاز العصبي :
فيتامين B6 هي واحدة التي غالبا ما يتم تجاهلها في صحة الإنسان، ولكنها  تلعب دورا رئيسيا في وظيفة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم. وبشكل أكثر تحديدا، فإن نسبة عالية من فيتامين B6 وجدت في الزعفران فهو يساعد في نظام العصبي بسلاسة ومنع بعض الاضطرابات القاتلة والخطيرة التي تنجم عن سوء وظيفة الجهاز العصبي.

10. الزعفران لمشاكل عصبية :
منذ العصور القديمة، يوضع الزعفران على الجبين بسبب فوائدها العصبية.

11. الزعفران لمشاكل عضلية :
 يساعد الزعفران  في شفاء الخلايا التالفة.

12. الزعفران لحيوية الذكور :
 يستخدم الزعفران لتعزيز حيوية الرجال. حتى هذه العشبة السحرية لديه القدرة على توفير قوة جنسية لكبار السن.

13. لتحسين المزاج :
يمنع الزعفران الاكتئاب ويقوم بتحسين المزاج، فهو يحتوي على العديد من المركبات المنشطة التي تؤثرعلى نظام الغدد الصماء، كما تحفز افراز الهرمونات المفيدة التي تمنحك السعادة كما أنها صحية. ويمنع الكآبة والوسواس القهري واعتلال المزاج. ودخل في صناعة العديد من الأدوية المعالجة للأمراض النّفسيّة. وبالنسبة للنساء، يعمل زعفران كمنشط جنسي.

14. الزعفران لنزلات البرد :
 عندما مزج 0.5 غرام من الزعفران مع 1 لتر  من المياه الدافئة  وشرب هذا مفيد في علاج السعال والبرد.

15. يحسن صحة القلب :
يساعد الزعفران في تحسين صحة القلب فهو يخفض مستويات الكوليسترول في الدم و يخفض ضغط الدم المرتفع. كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في منع تكوين البلاك والحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية كما له خصائص مضادة للالتهابات الصحة القلبية الوعائية. لتحسين صحة قلبك، اتخاذ الزعفران كشكل غذائي .

16. الزعفران لإدارة الألم :
منذ العصور القديمة، ويستخدم الزعفران كمسكن للآلام.  أخذ كأس حليب مع الزعفران ستشعر بتحسن.

17. تطور مناعة :
  يحتوي الزعفران على نسبة مئوية مناسبة من فيتامين C، الذي يعمل بمثابة تقوية المناعة ويحميك من مختلف الامراض.

18. الزعفران كمضادات للتأكسد :
الزعفران  يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة.

19. الزعفران للوقاية من السرطان :
يحتوي الزعفران على مركبات كيميائية بيولوجية مثل زيا-زانثين، الليكوبين، كاروتين β-. كل هذه الفوائد تحمي الجسم من مرض السرطان.

20. فقر الدم :
يحتوي الزعفران على الحديد هو أمر حاسم لتشكيل الهيموغلوبين فهو عامل مساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء


 الزعفران للبشرة :

21. تنعيم البشرة :
يساعد الزعفران على تنعيم البشرة، كل ما عليك القيام به هو نقع خيوط الزعفران في ماء الورد ووضعه على البشرة.

 22. تفتيح البشرة :
يستعمل الزعفران للحصول على بشرة فاتحة بشكل طبيعي يمكنك نقع فروع قليلة من الزعفران في الحليب لمدة ساعتين . وضع هذا الحليب على جميع أنحاء الوجه والرقبة.
غسله بعد بضع دقائق . و يتم استخدامه بانتظام حتى يجعل البشرة فاتحة بشكل طبيعي.

23. علاج للبشرة الجافة :
إذا كان لديك بشرة جافة، يمكنك تحضير قناع من الليمون والزعفران.فالليمون ينظف بشرتك من أعماق بينما  الزعفران يغذي . كل ما عليك القيام به هوخلط بضع قطرات من عصير الليمون مع ملعقة من مسحوق الزعفران. إذا كان لديك بشرة الجافة جدا، ويمكنك إضافة بضع قطرات من الحليب. جعله العجين على نحو سلس وتوزيعه في جميع أنحاء وجهك. يترك لمدة 20 دقيقة ويغسل بالماء الفاتر.




24. إزالة العيوب :
يحتوي الزعفران على مضاد للفطريات و يجعلها فعالة لعلاج حب الشباب، والعيوب، والرؤوس السوداء. مزج ريحان مع  خيوط الزعفران لعمل معجون ناعم تطبيق هذا على وجهك يغسل بالماء البارد بعد 10 إلى 15 دقيقة. وهذا سوف يساعد على إزالة حب الشباب والبثور. أوراق الريحان تنظف البكتيريا التي تسبب حب الشباب والبثور. تطبيق هذا على وجهك مرتين في اليوم للمساعدة في إزالة العيوب.

25. بشرة مشرقة :
للحصول على بشرة مشرقة وناعمة،  خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل و 3 خيوط الزعفران و 2 ملاعق من الحليب. تغسل وجهك ويمسح بقطعة قطن قبل تطبيق هذا القناع عن وجهه  ثم تدليك بشرتك جيدا في حركة دائرية مع المزيج  اتركه حتى يجف لمدة 20 دقيقة ويشطف. وينبغي تطبيق هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع

26. تحسين نسيج الوجه :
غلي ½ كوب من الماء لمدة 10 دقائق إضافة 4 الى 5 خيوط من الزعفران و 4 ملاعق من مسحوق الحليب لهذه المياه .وضع الخليط على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم غسله بالماء البارد .هذا القناع يساعد على تحسين نسيج الوجه .

27. الشيخوخة المبكرة  :
الزعفران يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة. و يمنع ظهور الرؤوس السوداء أو أي عيوب التي يمكن أن تضر بشرتك وتجعلك تبدو أكبر سنا من عمرك. مزج قليل من الزعفران مع اللب البابايا الخام. تطبيقه على وجهك والرقبة 15 دقيقة قبل الاستحمام. عند استخدامها على أساس منتظم، يساعد على منع التجاعيد والعيوب.

28. الزعفران لوجع الأسنان :
 الزعفران  والعسل، يساعد على تخفيف الألم في اللثة. ويمكن تطبيقه أيضا مع الجلسرين لتخفيف ألم الأسنان.

29. الزعفران للشفاه صحية :
الزعفران هو من بين المنتجات النباتية القليلة، التي هي أكبر مصدر للفيتامين B2 . شرب الزعفران على أساس منتظم مفيد في الوقاية من وجع الحلق، تورم اللسان وتشقق الشفاه .

  الزعفران للشعر :



30. فوائد الزعفران لتساقط الشعر :
 تطبيق زعفران على فروة الرأس يعالج الصلع. مزج الزعفران مع الحليب وعرق السوس عند تطبيقها على فروة الرأس هو مفيد أيضا في منع تساقط الشعر.

مواضيع ذات صلة

30 من فوائد الزعفران
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.