الخميس، 16 فبراير 2017

ماهي اسباب كثرة النوم

اسباب كثرة النوم

النعاس يعني  الشعورالدائم بالنوم، الناس الذين يشعرون بالنعاس الدائم قد يغفون في معظم الأوقات الغير مناسبة، تسمى هذه الحالة أيضا فرط النوم. النعاس خلال النهار علامة على وجود اضطراب، يمكن أن يكون بسبب الحالات العاطفية بما في ذلك الاكتئاب والقلق والتوتر والملل.




كما يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية. وتشمل الأسباب الأخرى سوء التغذية، واضطراب في الأكل، والألم المزمن، وعدم ممارسة الرياضة، و بعض أعراضه التهيج، والنسيان، وطاقة أقل. النعاس يمكن أن يؤثر على الإنتاجية وحتى يسبب الفوضى في حياتك الشخصية، مع تغيير نمط الحياة، ومع اتباع نظام غذائي صحي ونمط نوم سليم، يمكنك محاربة هذه المشكله بسهولة.

1- الالتزام بجدول نوم نظامي :
وضع جدول زمني محدد للنوم السليم هي واحدة من أفضل الطرق لمنع النعاس خلال النهار. والنوم السليم يساعد على محاربة الطاقة المنخفضة، والتعب والاكتئاب والتوتر. مختلف الناس في حاجة لكميات مختلفة من النوم، ولكن في المتوسط من 7-8 ساعات من النوم السليم يكفي للمساعدة وظيفة الجسم بشكل صحيح في   التمتع بنوم عميق، اجعل غرفة نومك مظلمة تماما لتعزيز راحة النوم. إذا لزم الأمر استخدام ظلال أو الستائر لحجب أي ضوء خارجي. كذلك الإستثمار في نوعية جيدة من الفراش والوسائد لتحسين نوعية نومك، قراءة كتاب أو القيام  ببعض اليوغا الاسترخاء لمدة 20 دقيقة قبل الذهاب إلى السرير.

2- ابدأ يومك مع ضوء الشمس :
يجب التعرض لبعض أشعة الشمس كل يوم. يساعد هذا على إبقاءك نشيطا طوال اليوم ومحاربة النعاس خلال النهار. في الواقع، ضوء الشمس يساعد على تنظيم دورة النوم واليقظة. يساعد أيضا الجسم في إنتاج فيتامين(د). نشرت دراسة في مجلة النوم أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يترافق مع مشاكل النوم، عندما تستيقظ في الصباح وتذهب  للنزهة في الهواء الطلق إستمتع بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل و لا تضع أي واقية من الشمس خلال هذا الوقت.

3- ترش الماء البارد على وجهك :
كلما كنت تشعر بالنعاس، دفق بعض الماء البارد على وجهك. التغيير المفاجئ في درجات الحرارة يساعد على تبديد هذا الشعور بالنعاس وتحسين مستوى الطاقة الخاصة بك وكذلك التركيز الذهني. بعد رش وجهك بالماء البارد، قف أمام مكيفات الهواء لجعل هذا العلاج أكثر فعالية.

4- شرب الشاي الأخضر بعد الاستيقاظ من النوم :
الشاي الأخضر يمنحك دفعة من الطاقة والقدرة على التحمل لساعات ومنع النعاس. بل هو فعال ايضا في محاربة التعب والإجهاد وتحسين التركيز الذهني. وبالإضافة إلى ذلك، البوليفينول يساعد على تعزيز نوم أفضل . يجب شرب كوب من الشاي الأخضر بعد الاستيقاظ من النوم, وبضعة أكواب على مدار اليوم. ببساطه أضيفي ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن، قومي بتغطيته  لمدة 5 دقائق، حليه بالعسل واشربي منه.

5- شرب مياه الليمون :
شرب ماء الليمون في الصباح هو وسيلة ممتازة أخرى للتخلص من النعاس خلال النهار. كما أنه يساعد على ابقاء الجسم رطب و يطرد السموم الضارة. الجفاف يؤثر على الأوكسجين في الدماغ، ويجعلك تشعر أكثر بالتعب والنعاس أثناء النهار. حاولي شرب كوب من ماء الليمون في الصباح على معدة فارغة و1-2 أكواب أخرى خلال اليوم. ببساطه اخلطي عصير الليمون في نصف كوب من الماء الفاتر، يمكنك إضافة القليل من العسل للحفاظ على جسمك رطب، أيضا تناولى الأطعمة التي تحتوي على المياه الطبيعية، مثل الزبادي والقرنبيط والجزر والفواكه والعصير،البطيخ والبرتقال.

6- أكل وجبة فطور صحية و وجبات خفيفة :
لمنع النعاس خلال النهار، تناولى وجبة خفيفة لتبقي أكثر إنتاجية في نشاطاتك اليومية. علاوة على ذلك، تخطي وجبة الإفطار يعني أن نسبة السكر في الدم تكون منخفضة، يجب شمل وجبة  قليلة الدهون وكاملة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة. و اشملى الحليب واللبن والبيض والجبن والخبز والحبوب الكاملة، والفواكه الغنية بالألياف، ودقيق الشوفان، والحبوب والمكسرات والعصائر في القائمة. يمكنكى أن تزيدى من سرعة يومك بتناول عصير صحي مصنوع من الزبادي قليل الدسم والفراولة والموز والكيوي وعصير البرتقال الطازج والعسل. تجنبى تناول وجبة غداء ثقيلة في منتصف الصباح وبعد الظهر.

7- ممارسة الرياضه :
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 30 دقيقة، 5 مرات في الأسبوع، يمكن أن تساعد كثيرا في تحسين اليقظة والطاقة ومكافحة النعاس أثناء النهار، وتحسن نوعية النوم ليلا. توفر التمارين في الهواء الطلق على أكبر قدر من الفائدة. استمتعى 30 دقيقة من المشي السريع في الصباح في حديقة عامة، قمى ببعض التدريبات للحصول على الطاقة التي تحتاجيها لليوم القادم. قمى بالتمارين الرياضية في المساء، ولكن تجنبى القيام بذلك فقط قبل وقت النوم، أيضا قمى بتمارين التنفس عدة مرات خلال اليوم لتحسين الدورة الدموية ومحاربة الإجهاد، يمكنكى أيضا محاولة القيم باليوغا.

8- تتمتع بالروائح :
الروائح يمكن أن تساعد في الحد من النعاس أثناء النهار وكذلك التهيج، وانخفاض الطاقة والتعب والصداع.أفضل الزيوت الأساسية لروائح تشمل إكليل الجبل والريحان والنعناع. ضعى بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك على منديل وشم ذلك من وقت لآخر، يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري من اختيارك في مياه الحمام.

9- تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 :
الحصول على ليلة نوم جيدة تساعدك تلقائيا على محاربة النعاس وكذلك التعب والاكتئاب الخفيف. وبالإضافة إلى ذلك، أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في زيادة المناعة وتبقيك منتبه على مدار اليوم. بعض مصادر جيدة للأحماض أوميغا 3 الدهنية هي: الأسماك الدهنية مثل السلمون والسلمون المرقط البحيرة والسردين والماكريل والتونة البكورة، الجوز وبذور الكتان، زبدة الفول السوداني وزيت الكانولا.

10- الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب النعاس :
جنبا إلى جنب مع تناول الطعام الصحي،نحتاج إلى الإبتعاد على الأطعمة التي تسبب المزيد من النعاس، تجنبى المعجنات والمعكرونة، والبطاطا، والأرز الأبيض أثناء النهار، تجنبى أيضا المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الصباح. لا تشربى الكحول أثناء النهار، لأنه يميل إلى الشعور بالنعاس، تجنبى اللحوم المصنعة واللحوم المدخنة، ايضا أطعمة الإفطار مع السكريات المضافة، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز وسكر المائدة.

11-  تعيين وقت ثابت للاستيقاظ.
الناس الذين لديهم مشكلة النعاس غالبا ما ننصحهم للذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، بما في ذلك في عطلة نهاية الأسبوع. ولكن الوضع العشوائ لوقت النوم يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الإحباط، إذا كنت تعاني من الأرق قم  بتحديد وقت للاستيقاظ  لبضعة أسابيع أو حتى الأشهر الأولى لتأسيس إيقاع، كما يقال. "هذه العملية تساعد على ترسيخ إيقاع الساعة البيولوجية".

12- لا للقيلولة في وقت متأخر من اليوم :
القيلولة بعد الظهر تجعل النعاس خلال النهار أسوأ لأنها يمكن أن تتداخل مع النوم ليلا. النعاس المفرط يمكن أيضا أن يحصل فعلا عن طريق العمل اليومي، ورعاية الأطفال، وحتى الأنشطة الترفيهية، هذا هو المعروف باسم فرط النوم كما يجعل الناس يرغبون في الغفوة مرارا وتكرارا  حتى في العمل. كذلك سوء النوم غالبا ما يكون سببا في النعاس خلال النهار.

13- خلق الاسترخاء طقوس ما قبل النوم :
روتين الاسترخاء قبل وقت النوم يمكن أن يساعدك  والاستماع إلى الموسيقى المهدئة، أو قراءة كتاب او كوب من شاي الأعشاب أو الحليب الدافئ يمكن أيضا أن يكون مهدئا، ولكن تخطي تلك إذا كانت تسبب لك الإستيقظ  في الليل للذهاب إلى الحمام.

14- الهضم :
الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي يعانون من النعاس المفرط. لتخلص من هذه المشكله يجب استخدام الزنجبيل والفلفل أو العلاج المناسب لعسر الهضم لحل هذه المشكلة.

15- العمر :
 بطبيعة الحال،  الأطفال يحتاجون إلى النوم يوميا لموازنة العجز في الطاقة. بالنسبة لهم، توصي الأيورفيدا النوم يوميا لتجنب الشعور 

مواضيع ذات صلة

ماهي اسباب كثرة النوم
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.