السبت، 24 مارس 2018

16 من فوائد البلح

فوائد البلح

تشمل فوائد البلح في التخفيف من الإمساك، واضطرابات الأمعاء، مشاكل القلب، فقر الدم، اختلال في الوظائف الجنسية، الإسهال، سرطان البطن، زيادة الوزن وغيرها. كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات، المعادن و الألياف. كما أنه مصدر جيد للطاقة والمعادن والسكر والألياف الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم والزنك والمنغنيز. 


كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، فيتامين A وفيتامين K وكلها مفيدة للصحة. مما يعزز البلح بشكل كبير من مستويات الطاقة في غضون نصف ساعة من استهلاكه. بينما البلح يوفر الكمية الموصي بها 20-35 غرام من الألياف الغذائية يوميا.


1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك :
الألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان الموجودة في البلح أمر ضروري لتعزيز صحة القولون وتساعد في تنظيف الجهاز الهضمي. كما أنها تخفف من بعض الفوائد الأخرى المتعلقة بالألياف التي تحد من مخاطر التهاب القولون، وسرطان القولون، والبواسير. 


2- غني بالفيتامينات : 
يحتوي البلح على الفيتامينات B1، B2، B3 و B5، وA، وC التي تساعد على إبقاء الجسم صحي وغنية بمستويات جيدة من الطاقة والسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز، وسكر الفواكه. لذلك يمكن إستهلاكه كوجبة خفيفة لتمتع بهذه الفوائد.

3- مضاد للالتهاب :
البلح غني بالمغنيسيوم وهو معدن معروف بفوائده المضادة للالتهابات التي تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر، وغيرها من الأمراض الصحية المتعلقة بالالتهاب.

4- خفض ضغط الدم : 
البلح مليء بالمعادن التي تساعد على خفض ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، البوتاسيوم الموجود في البلح له عدة وظائف داخل الجسم تساعد في تعزيز صحة القلب وخفض ضغط الدم.

5- خفض خطر السكتة الدماغية :
البلح يمكنه أن يخفض من خطر السكتة الدماغية بنسبة 9٪ لكل 100 ملليغرامات من المغنيسيوم الذي يستهلكه الشخص في اليوم الواحد.

6- علاج فقر الدم :
يتميز فقر الدم بكمية منخفضة لخلايا الدم الحمراء في الجسم البشري ويسببه نقص الحديد. لذلك يمكنك إستهلاك البلح لإحتوائه على مستوى هائل من الحديد مما يجعله علاج مثالي لنقص الحديد. كما أن استهلاكه على أساس منتظم يمكن أن يعزز بشكل كبير من كمية الحديد في الدم ويمكنه أيضا أن يزيد من القوة والحيوية.

7- زيادة الوزن : 
يجب إستهلاك البلح كجزء من نظام غذائي صحي لإحتوائه على السكر، والبروتينات، والعديد من الفيتامينات الأساسية. كيلوغرام واحد من التمر يحتوي على ما يقرب 3000 سعرة حرارية، والسعرات الحرارية كافية لتلبية الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان. بالطبع، يجب الإستهلاك المنتظم للحفاظ على الجسم وزيادة الوزن وبناء العضلات.


8- يحسن في سلامة الجهاز العصبي :
يتكون الجهاز العصبي كل من الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. لذلك يعمل البلح كمصدر جيد للفيتامينات التي تعزز صحة وظائف الجهاز العصبي البشري. كما يعمل محتوى البوتاسيوم الموجود في البلح على زيادة سرعة واليقظة الدماغ. ويعمل البوتاسيوم كعنصر حيوي للخلايا ووسوائل الجسم، وأيضا يتحكم في مستوى ضغط معدل ضربات القلب والدم، بالتالي يمنع مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية.

9- يمنع السرطان في البطن :
يشمل سرطان البطن سرطان المعدة، وسرطان الكلى وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس وسرطان الكبد والأمعاء أو سرطان القولون والمستقيم. وقد أظهرت الأبحاث أن البلح يعمل في الحد من مخاطر وآثار السرطان في البطن. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة منه لتوفير الطاقة.

10- علاج الإسهال :
البراز المائي سببه مشكلة صحية سيئة بسبب عدة عوامل، والتي قد تكون معدية. لذلك عليك إستهلاك البلح والذي يعمل في علاج الإسهال لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في إدارة الرخاوة من الأمعاء. كما أنه يسهل الهضم ويساعد في التخفيف من حدة الإسهال المزمن ويوفر الألياف القابلة للذوبان ويعزز الأداء السليم للجهاز الهضمي.

11- زيادة الطاقة :
يحتوي البلح على الألياف والسكريات الطبيعية مثل الفركتوز والسكروز، والجلوكوز. وهذا يجعله مثالي كوجبة خفيفة بعد الظهر. وإن إحتجت إلى زيادة الطاقة سريعا يمكنك أكل زوجين من البلح ليساعد في زيادة الطاقة والحيوية في الجسم وذلك لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

12- مرونة البشرة :
يحتوي البلح على الفيتامينات A، B1، B2، والبروتين والكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم. أيضا هو مصدر جيد لفيتامين (C). هذه المواد الغذائية تعزز الصحة العامة وخصيصا تجعل البشرة جميلة ونضرة. كما أن المواد الغذائية الموجودة في البلح تحسن نوعية الأنسجة تحت الجلد، مما يجعل البشرة سلسة ومرنة.

13- مكافحة الشيخوخة :
الجذور الحرة تتلف خلايا الجلد، مما تتسبب في الشيخوخة المبكرة للجلد. لذلك تعمل المواد الغذائية وفيتامين (C) الموجودة في البلح تمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتساعد في مقاومة التأكسد وتمنع تراكم الميلانين في الجسم لتجدد الدم، وبالتالي توفر الشباب للبشرة.

14- علاج مشاكل الجلد :
فيتامين (B) الموجود في البلح مفيد للبشرة. ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل في البشرة كونه مصدر طبيعي لفيتامين (B) الذي يساعد في إزالة مشاكل الجلد مثل علامات التمدد.

15- شعر صحي :
صحة الشعر تتطلب العديد من المواد والعناصر الغذائية التي توفر الكثير من الفوائد للشعر والتي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وذلك من خلال والتطبيق المنتظم لزيت البلح على فروة الرأس للحصول على شعر سميك وقوي.


16- علاج فقدان الشعر : 
نقص الحديد يؤدي إلى ضعف وهشاشة الشعر. لذلك يمكنك إستهلاك البلح كوسيلة طبيعية لعلاج مشاكل تساقط الشعر وذلك لإحتوائه على الحديد. في حالة الإفراط في تساقط الشعر ينصح بتناول البلح الجاف الذي يساعد في تغذية جذور الشعر مما يجعله أقوى.

مواضيع ذات صلة

16 من فوائد البلح
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.