الأحد، 11 مارس 2018

21 فائدة من فوائد الملح الصحية والجمالية

 فوائد مذهلة من الملح للبشرة والشعر والصحة


تحتوي أجسامنا على نفس تركيز المعادن والمغذيات في مياه البحر، لذلك فإنه ليس من المستغرب أن ملح البحر هو الحليف الطبيعي لتحقيق التوازن والحماية واستعادة ترطيب الجسم والجلد ولا يزال الملح دعامة أساسية في روتين الجمال لدينا. الملح  مفيد جدا لأمراض الجلد المختلفة وأنه يمتص السموم في الجسم وعلى الجلد، بما في ذلك البكتيريا المسببة حب الشباب، ويعمل على علاج الالتهابات وتشجيع عملية الشفاء و قدراته في الحد من الرطوبة الطبيعية، أيضا يساعد على تنظيم الإفراط في الإنتاج الزيت الذي يؤدي إلى انسداد المسام. الملح له العديد من الفوائد الجلد كذلك.


 ملح البحر في ماء الحمام لديه تأثير مهدئ ومريح على الجلد عن طريق إزالة الأوساخ والسموم من الجسم. أملاح الاستحمام تزداد شعبية هذه الأيام. وبالإضافة إلى ذلك، يستخدم الملح أيضا في العديد من منتجات التجميل، إليك هذه العلاجات الطبيعيه للإستمتاع بفوائد الملح بدون أي أثار جانبيه. 


الفوائد الصحية للملح :



1- الهضم السليم :
مساعدات ملح البحر في عملية الهضم من خلال تحفيز الغدد اللعابية ومساعدة الجسم على خلق العصارات الهضمية، هذا يسهل عملية الهضم السريعه. يمنع الملح أيضا تراكم في الجهاز الهضمي، وبالتالي يمنع الإمساك. كما أنه يسهل امتصاص جزيئات الطعام من خلال الأمعاء.

2- الجهاز التنفسي :
الملح يمكن أن يكون عونا كبيرا في حالة وجود مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وحمى القش. وهو فعال في الحد من التهاب في الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى تباطؤ إنتاج البلغم لتتمكن من التنفس أسهل. قومي بأخذ نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء سيساعدك في ازالة الجيوب الأنفية واحتقان الشعب الهوائية.

3-  مرض السكري :
ملح البحر مفيد لمرضى السكري أو عرضة لمرض السكري لأنه يمكن أن يقلل من الحاجة إلى الانسولين عن طريق المساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم السليم في الجسم.

4- النوم السليم وعلاج الاكتئاب :
بعض الناس لديهم هذه المشكلة من اللعاب يتدفق من الفم أثناء النوم مما يدل على نقص الملح في الجسم. نقص الملح يمكن أن يؤدي إلى نقص في المياه وغدد لعاب الاستشعار هذا النقص ملزمة لانتاج المزيد من اللعاب. اشربي ملح البحر في وقت النوم يمنع إنتاج اللعاب الزائد. وعلاوة على ذلك، ملح البحر، يشفي من الاكتئاب خلال إنتاج الهرمونات، السيروتونين والميلاتونين التي تمكنك من التعامل مع الضغوط، مما تجعل لكم الاسترخاء والنوم بشكل أفضل ليلا.

5- تقوية جهاز المناعة :
ملح البحر هو أقدم المضادات الحيوية في العالم لديه خصائص مضادة للفيروسات. وبالتالي، يمكن أن يكون بديلا رائعا للأدوية المضادات الحيوية ناقص الآثار الجانبية. فهو يقوي الجهاز المناعي، مما يتيح لك لمحاربة أمراض فيروس البرد والحمى والانفلونزا والمناعة الذاتية.

6- تخفيف الوزن :
على الرغم من ملح الطعام ليس مفيد كثيرا في هذا الصدد، و لكن ملح البحر يساعد فعلا على فقدان الوزن عن طريق منع احتباس الماء وكذلك المساعدة في عملية الهضم. كما سبق ذكره، ملح البحر يسهل الهضم السريع من قبل إنشاء العصارات الهاضمة، وبالتالي يمنع التراكم في الجهاز الهضمي الذي  يمكن أن يؤدي إلى الإمساك وزيادة الوزن.

7- يمنع هشاشة العظام :
 للحفاظ على صحة العظام يجب تخزين ربع من الملح في الجسم. نقص الماء والملح يدفع الجسم لرسم الصوديوم من العظام، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. اشربي الكثير من الماء والملح سيساعدك على منع هشاشة العظام.

8- القلويات في الجسم : 
ملح البحر لم يتعرض للحرارة العالية أو تجريده من المعادن الطبيعية، ويخلو من مكونات اصطناعية ضارة، لأنه يساعد القلوية في الجسم. وهكذا، فإنه يزيل خطر الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة عن طريق منع وعكس مستويات عالية من حمض في الجسم. و الحفاظ على المعادن لتوازن الكهارل في الجسم السليم، وبذلك يساعد في الجهاز العصبي السليم والوظائف الخلوية.

9- يمنع التشنجات العضلات :
البوتاسيوم هو معدن حيوي لحسن سير العمل في العضلات. يحتوي ملح البحر كميات صغيرة من البوتاسيوم، وهكذا فإنه يساعد في الوقاية من الام فى العضلات والتشنجات والتقلصات.

10- مناسب للقلب :
على الرغم من الملح بشكل عام يعتبر ضارا في هذا الصدد، لكن ملح البحر مختلط في المياه يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب الغيرالمنتظمة، وبالتالي يوفرالحماية ضد تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

11- صحة الأسنان :
الملح يلعب دورا مهما في صحة الأسنان وغالبا مايستخدم كعنصر في معاجين الأسنان. 
الملح يساعد على تطهير اللثة وتقليل رائحة الفم الكريهة، مما يجعله غسول جيد للفم، حتى إنه يحارب البكتيريا الغير مرغوب فيها مثل التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة، والألم والاحمرار من آفة القروح، يمكنك إنشاء معجون الأسنان المصنوع محليا. اخلطي ملح البحر وصودا الخبز في نسبة متساوية وستعملي الخليط في فرش أسنانك. أيضا يمكن صنع غسول للفم، أضيفي نصف ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء والمضمضة بالخليط، ثم اشطفيه جيدا.

12- خصائص الشفاء :
ملح البحر له خصائص الشفاء كبيرة والإستحمام بماء ملح البحر يساعد على تخفيف الجفاف والحكه في الجلد وكذلك يعالج الحالات الخطيرة مثل الأكزيما والصدفية. فهو يسهل الشفاء سريعا من خلال فتح المسام، وتحسين الدورة الدموية وترطيب الأنسجة. الى جانب ذلك، فإنه يجعل بشرتك أكثر نعومة وليونة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والسيلوليت. انه بمثابة مرطب للبشرة الجافة المشققة وأرصدة البشرة الدهنية.


فوائد الملح للبشرة :



13- علاج حب الشباب :
كثيرا ما يستخدم ملح البحر في الصابون، والأقنعة، والمطهرات لعلاج حب الشباب. الكبريت يساعد على تجميع الأكسجين في حين يحافظ البوتاسيوم على توازن الماء لترطيب الخلية ولتخلص من الشوائب. الكالسيوم ينظف المسام، مما يجعل أغشية الخلايا أقوى والمغنيسيوم يزيل الأوساخ والسموم من البشرة.

14- مقشر لطيف للبشرة :
 التقشير من الملح لايقتصر فقط على خصائصه الفيزيائية، المعادن في الملح في حد ذاته تساعدعلى فتح المسام لتطهيرأعمق، وكذلك يشجع تدفق الدم، وله فوائد تنقية  لامتصاص المرطب وغيرها من العلاجات. إذا كان لديك بشرة حساسة بشكل خاص، من الأفضل استخدام الملح على الجسم بسلاسه .

15- فرك بالملح لتقشير الذراعين والساقين :
الفرك بالملح يمكن استخدامه لتنقية الذراعين والساقين لقشر الخلايا الميتة وتحسين الدورة الدموية. بعد أخذك  دش أو حمام لا تزال بشرتك رطبة، رشي  بعض الملح على يديك وافركيه بلطف على الذراعين والساقين.

16- يخفف ألم العضلات :
أملاح إبسوم أسعارها معقولة و هي وسيلة طبيعية  فعالة، لتخفيف الأوجاع والآلام، وذلك بفضل المغنيسيوم و هو يساعد أجهزة الجسم لتنظيم والتوازن، لا سيما وأنها تتعلق العضلات بوظيفه العصب. يمكن إضافة الكافور أو زيت اللافندر إلى حمام إبسوم لشعور براحة. 

17- إنتفاخ العيون :
الملح فعال لعلاج انتفاخ العيون، ضعي كرة القطن في القليل من محلول الملح و الماء الساخن، استلقي على ظهرك وتطبقي المحلول على الإنتفاخ، كرري العملية مرتين و سترين تحسن.

18- البخار للوجه :
تبخير بشرتك بالماء والملح قبل التقشير تفتح المسام. قومي بغلي 1/3 كوب من ملح البحر في وعاء صغير من الماء، قومي بتغطية وجهك بمنشفة، لمدة 10 دقائق.


فوائد الملح للشعر :



19- علاج فروة الرأس و القشره :
الملح يساعد على تخفيف وإزالة الرقائق القائمة في حين يحفز الدورة الدموية لفروة الرأس الصحية. كما يمتص مكونات الزيت الزائده والرطوبة لمنع نمو الفطريات وتمنع جذور قشرة الرأس. قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من الملح على فروة رأسك، والتدليك باستخدام الأصابع مبللة على فروة رأسك بلطف لمدة 10 إلى 15 دقيقة (إذا استطعت توظيف شخص للقيام بذلك نيابة عنك). ثم اغسلي شعرك مع المنتجات المفضلة لديك، ستكون النتائج على الفور.

20- تقوية الأظافر :
الملح يخفف البشرة والجلد ويقوي الأظافر. مزج  صودا الخبز و الليمون  سيحدان من اصفرار البقع. قومي بمزج ملعقه صغيره  من الملح مع القليل من صودا الخبز وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ونصف كوب ماء دافئ في وعاء صغير.انقعي أظافرك في الخليط  لمدة 10 دقائق، ثم افركيهم بفرشاة ناعمة و شطف يديك.

21- توقف التعرق من فروة الرأس :
للتخلص من العرق الزائد في فروة رأسك، رشي الملح على الجذور واتركيه  حتى يجف. سوف تمتص أي عرق أو زيت على مدار اليوم كما يمكن أن يمتص الرطوبة.
                      

مواضيع ذات صلة

21 فائدة من فوائد الملح الصحية والجمالية
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.