الثلاثاء، 13 مارس 2018

علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة بالاعشاب

علاج الغدد الليمفاوية


الغدد الليمفاوية، والتي توجد في جميع أنحاء الجسم، هي جزء هام من الجهاز المناعي. كما أنها تساعد الجسم على محاربة الجراثيم والمواد الغريبة الأخرى. توجد الغدد الليمفاوية في العنق، تحت الفك والذقن، خلف الأذنين، في الجزء الخلفي من الرأس والإبطين وأعلى الفخذ. عند تضخم الغدد الليمفاوية، فإنها يمكن أن تسبب مشكلة تعرف باسم اعتلال عقد لمفية أو الغدد الليمفاوية. عقدة ليمفاوية متضخمة يمكن أن تتراوح بين حجم حبة البازلاء إلى البويضة. كما أن تضخم الغدد الليمفاوية هي علامة على أن هناك خطأ ما في الجسم والسبب الأكثر شيوعا هو الالتهابات، والتي تتضمن خراج الأسنان، التهاب الأذن، والتهابات البرد والحصبة وعدد كريات الدم البيضاء، التهاب اللوزتين، التهاب اللثة وغيرها. 


أو بعض الاضطرابات المناعية أو المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي والذئبة وفيروس نقص المناعة البشرية، كلها يمكن أن تؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية. في بعض الأحيان، السرطان، وبعض الأدوية تتسبب في هذه المشكلة. بالإضافة إلى الزيادة في الحجم، قد يكون تضخم الغدد الليمفاوية مؤلمة ويمكن أن تشمل الأعراض مثل سيلان الأنف والتهاب الحلق، والحمى، والسعال، وأطراف متورمة، تعرق ليلي وضعف عام. علاج التهاب الغدد الليمفاوية يعتمد على عده  تغيرات في نمط الحياة مع عده علاجات طبيعية ستساعد في علاج تضخم الغدد الليمفاوية. ومع ذلك، إذا استمر التورم لأكثر من أسبوعين، عليك زيارة الطبيب.


1- الكمادات الدافئة :
هناك علاج اجتاز اختبار الزمن للحد من تورم الغدد الليمفاوية وهو الكمادات الدافئة. درجة الحرارة الساخنة تساعد على زيادة الدورة الدموية، وهذا بدوره يقلل من التورم والألم. كل ما عليك القيام به هو وضع منشفة في الماء الساخن والتخلص من الماء الزائد الموجود عليها، ووضعها على تضخم الغدد الليمفاوية لمدة 5 إلى 10 دقائق. كرري هذه الطريقة عدة مرات يوميا حتى يزول التورم. يمكنك أيضا غسل المنطقة المنتفخة بالماء الدافئ عدة مرات يوميا.


2- التدليك :
التدليك يحفز الغدد الليمفاوية ويساعدها على العمل بصورة طبيعية. وهذه العملية تساعد على تهدئة التورم على مدى فترة من الزمن. بالإضافة إلى ذلك، ستقلل من تراكم الشوائب في العقد. كل ما عليك القيام به هو التدليك بلطف باستخدام أصابعك على الغدد الليمفاوية لمدة 5 دقائق. كرري هذه الطريقة 2 أو 3 مرات يوميا حتى يزول التورم. 

3- المياه المالحة :
الغرغرة بالماء المالح مفيدة للحد من التورم وإلتهاب الغدد الليمفاوية في الرقبة التي تسببها عدوى في الحلق. كل ما عليك القيام به هو خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في 1 كوب من الماء الدافئ. والغرغرة مع هذا المحلول للحصول على الإغاثة السريعة.  اتبعي هذا العلاج بضع مرات يوميا لمدة أسبوع تقريبا.

4- الثوم :
الثوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في الحد من تورم الغدد الليمفاوية. كما أنه يحتوي على مضادات حيوية التي تساعد على تطهير وتخفيف الأعراض والتئام الجروح. كل ما عليك القيام به هو أكل 2-3 فصوص من الثوم الخام يوميا. كما يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي. يمكنك أيضا تدليك المنطقة المنتفخة مع زيت الثوم لبضع الدقائق، مرتين إلى 3 مرات يوميا. بدلا من ذلك، يمكنك تناول مكملات الثوم يوميا، بعد استشارة الطبيب.

5- خل التفاح :
خل التفاح فعال جدا في علاج تضخم الغدد الليمفاوية. كما أنه يساعد على خلق بيئة قلوية والحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني الصحي في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للجراثيم تساعد في محاربة أي عدوى قد تتسبب في هذه المشكلة.
كل ما عليك القيام به هو خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء. بللي منشفة في هذا المحلول وتطبيقه على المنطقة المنتفخة وتركه لمدة 5 دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين يوميا. أيضا، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح والعسل الخام في كوب من الماء. ويشرب هذا الخليط مرتين يوميا.


6- العسل :
العسل هو علاج طبيعي يساعد في علاج تضخم الغدد الليمفاوية. وذلك لإحتوائه على خاصية مضادة للالتهابات والتي تساعد في تخفيف الألم والتورم. وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للجراثيم تساعد في محاربة العدوى التي تتسبب في هذه المشكلة.
قومي بخلط 1-2 ملاعق صغيرة من العسل الخام مع بعض من عصير الليمون الطازج في كوب من الماء. ويشرب هذا الخليط مرتين يوميا لمدة أسبوع. يمكنك أيضا تطبيق بعض من العسل الخام على المنطقة المنتفخة، وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ. كرري هذه العملية 2 أو 3 مرات يوميا حتى يهدأ التورم.

7- زيت الخروع :
يمكنك أيضا استخدام زيت الخروع، وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات، للحد من تورم الغدد الليمفاوية. كما أنه يحسن من تدفق الليمفاوية في كامل  الجسم، ويسرع إزالة السموم. ويساعد في التقليل من حجم تضخم الغدد الليمفاوية. حتى أنه يعطي دفعة لنظام المناعة. قومي بتدليك بلطف بعض من زيت الخروع على المنطقة المنتفخة لمدة 5 دقائق بعد ذلك يمكنك وضع منشفة دافئة على المنطقة المتضررة لمدة 5 إلى 10 دقائق. كرري هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين يوميا لمدة أسبوع.

8- الكركم :
الكركم يحتوي على خصائص مسكنة التي تساعد على تخفيف التورم والألم في الغدد  الليمفاوية وذلك من خلال خصائصه المضادة للالتهابات. كما أنه يحد من العدوى ويسهل الشفاء. كل ما عليك القيام به هو خلط 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع القليل من العسل. وتطبيق هذا الخليط على المنطقة المتورمة، وتركه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. اتبعي هذا العلاج مرتين يوميا لمدة أسبوع تقريبا. يمكنك أيضا شرب كوب من الحليب الدافئ مع القليل من الكركم مرتين يوميا. كما يمكنك أخذ مكملات الكركم، بعد استشارة الطبيب.

9- النعناع :
أوراق النعناع تحتوي على المنثول وهو عنصر نشط ومضاد قوي للفيروسات ويمكن أن يخلصك من تورم الغدد  الليمفاوية في غضون فترة زمنية سريعة. كل ما عليك القيام به هو صنع شاي النعناع أو يمكنك إستهلاكه كعصير طازج مرتين في اليوم لتخلص السريع من هذه المشكلة.


10- الليمون :
الليمون مفيد في عده إستخدامات مثل الصحة، والجمال، وأغراض الطبية. عصير الليمون يمكن أن يساعد على شفاء التهاب الغدد الليمفاوية والحلق. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى القليل من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، وشربه في الصباح وقبل النوم. يمكنك أيضا خلط عصير الليمون مع الماء الدافئ وإستعماله للغرغرة. كرري هذه العلاجات عدة مرات في اليوم حتى تتخلصين تماما من أعراض تضخم الغدد الليمفاوية.

مواضيع ذات صلة

علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة بالاعشاب
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.