الخميس، 15 مارس 2018

17 من علاج تقرحات الفم

علاج تقرحات الفم بطرق طبيعيه 

تقرحات الفم تكون مؤلمة جدا بإعتماد على موقع محدد في تجويف الفم، وغالبا ما تتداخل مع قدرتك على تناول الطعام والكلام. وهي تقرحات مفتوحة مؤلمة، بيضاء اللون، وتحيط بها حدود حمراء ملتهبة. في أكثر الأحيان، فإنها تظهر في داخل الخدين والشفتين وتحت اللسان، وعلى أرضية الفم. و يمكن أن تكون ناجمة عن عدد من العوامل مثل الإمساك، وعوامل وراثية، والتغيرات الهرمونية، فائض الحموضة، ولدغ الخد عرضي، والإجهاد، ونقص فيتامين ب وفيتامين C والحديد، أو غيرها من المواد الغذائية. 


قرحة تشير إلى نقص بعض العناصر الغذائية الحيوية، وبالتالي، أخذ مكملات الفيتامينات يمكن أن يكون مفيد. تقرحات الفم وعادة ما تكون ليست خطيرة و تميل إلى أن تلتئم في غضون سبعة إلى 10 أيام. القرحة الرئيسية والهربسية الشكل، تستغرق وقتا أطول للشفاء. إليك عدة علاجات طبيعية منزلية لتعامل مع قرحة الفم المزعجة


1- العسل :
العسل هو مرطب طبيعي أي أنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الجفاف. كما أنه يساعد على تقليل الندبات ويسرع عملية نمو أنسجة جديدة. جنبا إلى جنب مع تأثيره المضادة للميكروبات يضمن سرعة الشفاء من قرحة الفم. قومي بوضع القليل من العسل على قرحة الفم أو اخلطيه في القليل من الكركم لجعل عجينة و طبيقيها على المنطقة المصابة.

2- أوراق تولسي :
أوراق نبات تولسي لها خصائص طبية مذهلة كما أنها تحتوي على ادابتوغن وهي المادة التي تساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد. قومي بمضغ القليل من أوراق تولسي جنبا إلى جنب مع بعض الماء حوالي 3-4 مرات كل يوم. سوف تساعدك في التخلص من القرحة بشكل أسرع، كما أنها توقيك من تكرار تقرحات الفم .   

3- جوز الهند :
زيت جوز الهند وماء جوز الهند مفيدين جدا في علاج تقرحات الفم. قوم بيشرب ماء جوز الهند سيساعدك على تبريد الجسم. أيضا طبقي زيت جوز الهند مباشرة على قرحة فمك أو امضغي بعض جوز الهند (طازج أو جاف) سيساعدك في تقليل الألم والالتهاب والشفاء بشكل أسرع. 

4- بذور الخشخاش :
الكثير من الحرارة في الجسم تتسبب في ظهور تقرحات الفم، بذور الخشخاش تأثرعلى تبريد الجسم. وبالتالي،  تعمل كوسيلة ناجحة للتغلب على هذه المشكلة. قومي بطحن بذور الخشخاش وأضيفي بعض من السكر وإستخدمي هذا الخليط لبعض الوقت الإغاثة الفورية من القرحة. 

5- عرق السوس :
عرق السوس لديه العديد من الخصائص الطبية. وقد وجدت الدراسات العلمية أنه يحتوي على مكونات مع خصائص مضادة للالتهابات والتي تعتبر مسؤولة عن عملها ضد تقرحات الفم المؤلمة.  قومي بطحن القليل من عرق السوس مع القليل من الماء على و طبقيه على المنطقة المتقرحة. أو امزجي القليل من مسحوق عرق السوس مع  بعض العسل والغليسيرين وطبقي الخليط على قرحة الفم. يمكنك أيضا مزج مسحوق عرق السوس مع القليل من الكركم في كوب من الحليب الدافئ واشربيه ثلاث أو أربع مرات في يوم للحصول على نتائج جيدة. 

6- البابونج :
 البابونج يستعمل للإسترخاء ويهدئ الأعصاب، و يساعد على الهضم، وأنه يعمل كعلاج  لتشنجات مؤلمة في المسار الهضمي. و قد أثبت أن البابونج للحد من الالتهاب، وله خصائص مطهرة. كل من هذه الخصائص سوف تساعد على التقليل من الألم و القروح وتساعد على تسريع عملية الشفاء. قومي بنقع البابونج في الماء لمدة دقيقة، في حالة استخدام الزهور المجففة ضعيها مباشرة على القرحة لمدة 5-10 دقائق مرتين يوميا للمساعدة في تخفيف الانزعاج وتعزيز الشفاء.

7- زيت القرنفل :
يحتوي زيت القرنفل الأوجينول وهو مسكن قوي، واستخدم من قبل أطباء الأسنان على مدار عشرات السنين لإغاثة المرضى. ولكن يبقى زيت القرنفل مفيد لآلام الفم بدءا من أوجاع الأسنان والقروح. قومي بوضع القليل من زيت القرنفل على المنطقة المقرحة مرتين في اليوم. أو امزجي القليل من زيت القرنفل مع زيت الزيتون و ضعيها على المنطقة المقرحة للحصول على نتيجة فعالة.

8- المياه المالحة :
الغرغرة بالماء والملح يمكن أن تساعد كثيرا في التخلص من تقرحات الفم. الغرغرة بالماء المالح تساعد في التخلص من التورمات المؤلمة من الخلايا في الغشاء المخاطي في الجزء الخلفي من الحلق. الماء الدافئ يعمل كمهدئ للشعور بالإغاثة، في حين أن الملح  يساعد على إبقاء المنطقة نظيفة. قومي بتحريك الملح في الماء الدافئ والمضمضة 3 مرات يوميا حتى تزول القرحة.

9- الألوفيرا :
هذا النبات الرائع عندما يتعلق الأمر في التخلص من حروق الشمس، و أيضا يستعمل  للقروح. قومي بتحريك الهلام في الماء و ضعي الخليط بلطف 3 مرات في اليوم لتخفيف التهاب الألم وتسهيل الشفاء. بدلا من ذلك طبقي الهلام على المنطقة المتضررة لتخفيف الألم، ويشجع على الشفاء، ويعمل كمطهر للجروح الطبيعية. كما أن لديه مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات، وخصائص مضادة للفيروسات. وقد أظهرت الأبحاث أنه مفيد للتعامل مع المشاكل الصحية عن طريق الفم مثل تقرحات الفم، والقروح الباردة، التهاب اللثة.

 10- الزبادي :
الزبادي مصنوع من الحليب اللذيذ المخمر، يتم إنتاجه عن طريق تخمير البكتيريا، وذلك باستخدام البكتيريا أو الخميرة لتحويل الكربوهيدرات إلى الأحماض العضوية. لإستعادة التوازن الصحي للأمعاء، قومي بأكل الزبادي يوميا فهو واحد من العلاجات المنزلية للقروح وانه علاج صحي بسيط يمكن أن يساعد في توازن البكتيريا في الفم لتخلص من القرحة.

11- بذور الكزبرة :
بذور الكزبرة هي وسيلة انتصاف الايورفيدا التي يمكن أن تحقق الإغاثة وتقليل الالتهاب.
قومي بغلي ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء واتركيه حتى يبرد.
ثم مضمضي بالمحلول ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

12- صودا الخبز :
صودا الخبز، وتسمى أيضا بيكربونات الصوديوم، تساعد في علاج تقرحات الفم. وهي مفيدة لتلك التي تسببها الأطعمة الحمضية أو المشروبات وصودا الخبز و تساعد على تحييد الحامض. فإنها تخفف من الالتهاب وإزالة الجراثيم والبكتيريا. قومي بمزج 
مقدار ملعقة من صودا الخبز مع قليل من الماء لصنع عجينة رقيقة. ثم ضعي الخليط على المنطقة المصابة. كرري العملية عدة مرات في اليوم. بدلا من ذلك، يمكنك ببساطة وضع صودا الخبز بشكل مباشر على قرحة الفم.

13- الكرفس :
 الكرفس يحتوي على حمض الفوليك والفيتامينات B1، B2، B6، C، وغيرها. للحصول على أفضل النتائج. قومي بمضغ الكرفس فهو فعال جدا في توفير الإغاثة من تقرحات الفم بسبب مسكن وخصائصه المضادة للالتهابات .والحفاظ على اللب على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق. بالإضافة إلى شفاء قرحة الفم، وسوف تتخلصين من  رائحة الفم الكريهة.


14- أوراق الريحان : 
أوراق الريحان تسرع عملية شفاء تقرحات الفم. وعلاوة على ذلك، لديها مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات، وخصائص مضادة للفيروسات. إغسلي أربع أو خمس أوراق الريحان. قومي بمضغهم مع شرب رشفة من الماء مرتين في اليوم، في الصباح والمساء. فإنه سيتم أيضا علاج رائحة الفم الكريهة .

15- الجليد  :
الجليد هو البيت علاج فعال لتخدير الألم من تقرحات الفم. ومن المفيد للغاية عند وضع الثلج على المنطقة المصابة عند احساسك بوخز وحرقان و قبل ظهورالتقرحات السطحية. يمكنك إستعمال الجليد لتخلص السريع من أعراض تقرحات الفم.

16- ثوم :
فرك الثوم الخام أو عجينة الثوم لتخفيف وجع الفم. على الرغم من أنه يلسع لفترة من الوقت، إلا أنه واحد من أسرع الطرق لعلاج تقرحات الفم. فهو مضادة للالتهابات، والتي تمكنه من منع البروستاجلاندين، المسؤولة عن نقل إشارات الألم، وبالتالي الثوم فعال و مسكن لتخفيف الألم الناجم عن قروح الفم. كما أنه يساعد على التغلب على رائحة الفم الكريهة الناجمة عن تقرحات الفم .

17-  أوراق الحلبة :
الحلبة وقد استخدمت منذ  زمن للمساعدة في علاج قروح الفم ومنع القروح المتكررة. قومي بغلي كوبين من الماء و أضيفي أوراق الحلبة أو كوب من بذور الحلبة. إستخدمي هذا المحلول للغرغرة في حين أنه لا يزال دافئا 2-3 مرات في اليوم.


بالاضافة الى محاولة هذه العلاجات المنزلية، ابتعدي عن أكل الأطعمة الغنية بالتوابل أو الحمضية. أيضا، استخدمي فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف أسنانك. إذا قرح فمك و شعرتي بإزعاج للغاية الذي يؤثرعلى العادات اليومية الخاصة بك، استشيري طبيبك لتلقي العلاج.

وصف البحث 
تقرحات الفم غير محتملة وتتسبب في الكثير من الألم وغالبا ما تتداخل مع قدرتك على تناول الطعام والكلام ليك عده علاجات سريعة و فعالة لتخلص من تقرحات الفم المزعجة.

مواضيع ذات صلة

17 من علاج تقرحات الفم
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.