الثلاثاء، 3 أبريل 2018

علاج حصى المرارة

علاج حصى المرارة

المرارة وظيفتها الرئيسية هي لتخزين الصفراء، وهي مادة يفرزها الكبد  وتساعد في عملية الهضم. في بعض الأحيان، محتويات الصفراء تشكل حصى المرارة. والتي يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة من الملح أو كبيرة مثل كرة الغولف، يمكن أن يسبب بعض المشاكل الخطيرة. ويمكن أن تمنع القنوات داخل الجهاز، مما تسبب في إلتهاب المرارة والأسوأ من ذلك، عندما تمر الحصوه من قناة المرارة وفي القناة الصفراوية الرئيسية، يمكن أن يؤدي إلى التهاب القناة الصفراوية التي يمكن أن تسبب في نهاية المطاف التهاب البنكرياس. وتشمل الأسباب الأخرى مثل ارتفاع مستويات البيليروبين وتركيز العصارة الصفراوية في المرارة. الحمل، والسمنة، والسكري، وأمراض الكبد، اتباع نظام غذائي عالي من الدهون، وبعض أشكال فقر الدم هي بعض من العوامل الخطرة المتعلقة بحصى المرارة. العديد من الناس لا يعرفون بأنهم مصابون بهذه المشكلة. ولكن عندما تعرقل حصوة القناة الصفراوية، فإنه يمكن أن تسبب أعراض مثل ظهور مفاجئ لألم شديد وخاصة في الجانب الأيمن من البطن، آلام الظهر، الغثيان أو القيء، والنفخ، وعسر الهضم، قشعريرة و البراز بلون الطين. الألم حصوات المرارة قد يستمر لبضع الدقائق إلى عدة ساعات. لذلك، يجب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب. وهناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكنك استخدامها لمنع وعلاج أعراض حصى المرارة.



1- خل التفاح :
الطبيعة الحمضية الموجودة في خل التفاح توقف الكولسترول المسؤول عن تشكيل النوع الاكثر شيوعا من حصى المرارة. كما أنها تلعب دورا رئيسيا في التخفيف من الألم. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من عصير التفاح. ويشرب عند شعورك بالألم، سيساعد على التخفيف منه إلى حد كبير في غضون 15 دقيقة. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ. ويشرب على الريق في الصباح. يمكن إتباع هذه العملية  بشكل منتظم لعدة أسابيع لتخلص من ألم حصى المرارة.

2- عصير الليمون :
عصير الليمون هو عنصر جيد للحد والسيطرة من هجمات حصى المرارة. كما أنه يوقف الكبد من إنتاج الكوليسترول في الدم، ويساعد في سرعة الشفاء. والبكتين في عصير الليمون يساعدة التخلص من آلام حصى المرارة. بالاضافة الى ذلك، فيتامين C يساعد على إذابة الكوليسترول في الماء، مما يساعد في التخلص السريع من النفايات. عليك شرب عصير الليمون الطازج مع كوب من الماء كل يوم على الريق. ويستمر هذا العلاج لمدة أسبوع. بدلا من ذلك، يمكنك شرب أربعة ملاعق كبيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ يوميا على الريق. ويستمر هذا العلاج لعدة أسابيع حتى يتم القضاء على حصى المرارة من الجسم.

3- النعناع :
النعناع يساعد على الهضم من خلال تحفيز تدفق الصفراء وغيرها من العصارات الهضمية. بالإضافة إلى ذلك، كونه يحتوي على مركب يسمى تربين وهو حل فعال لتخلص من حصى المرارة ويساعد أيضا على الاسترخاء والتخفيف من الألم الحاد.
عليك بغلي كوب من الماء وإضافة إليه ملعقة من أوراق النعناع المجففة وتغطيته لمدة خمس دقائق. ثم إضافة إليه ملعقة صغيرة من العسل. بعد ذلك يمكنك شرب هذا الشاي الدافئ، مرتين يوميا لمدة أربعة إلى ستة أسابيع. ويشرب بين وجبات الطعام.

4- عصير الخضار :
عند الذين يعانون من حصى في المرارة، فمن الضروري خفض الأطعمة المقلية والدهنية. لمدة أسبوع أو اثنين، واتباع نظام غذائي صارم على أساس عصائر الفاكهة والخضروات. وعصير الخضروات مختلطة مصنوعة من جذر الشمندر والخيار والجزر هي وسيلة ناجحة للحد من حصى المرارة. جذر الشمندر يساعد على تطهير الكبد ويقوي المرارة. نسبة عالية من مياه الخيار ممتازة لإزالة السموم من الكبد والمرارة. الجزر غني بفيتامين C وغيرها من المواد الغذائية الجيدة لجهاز المناعة. يمكنك استخراج عصير البنجر السكري، وحبة من الخيار وأربعة حبات من الجزر متوسطة الحجم. ويشرب هذا العصير مرتين في اليوم. عليك اتباع هذا العلاج لمدة أسبوعين، وستلاحظ تحسنا كبيرا في حالتك.


5- السيليوم :
سيلليوم هو مصدر جيد جدا من الألياف القابلة للذوبان، وبالتالي فإنه يعتبر وسيلة ناجحة في علاج حصى المرارة. الألياف في سيلليوم تساعد على منع حصى المرارة من التشكيل. بالاضافة الى ذلك، تعزز حركة الأمعاء الطبيعية، مما تقلل من خطر إمتلاء المرارة. وبالإضافة إلى ذلك، سيلليوم يمنع الإمساك، وهي حالة ترتبط مع زيادة تكوين الحصوه. عليك مزج ملعقة واحدة من مسحوق سيلليوم في كوب من الماء وتخلط جيدا ويشرب منه مرتين في اليوم. عليك إتباع هذه الطريقة يوميا حتى تختفي حصى المرارة.
ملاحظة: عند اتخاذ سيلليوم، تأكد من شرب الكثير من الماء لأنها تمتص الماء.

6- الهندباء :
الهندباء هو عشب مفيد للغاية في علاج حصى المرارة. كما أنه يساعد في إفراز الصفراء من الكبد. وهذا بدوره يساعد على إزالة السموم واستقلاب الدهون المتراكمة في الكبد. عندما يعمل الكبد بشكل صحيح، فإنه يساعد في عمل المرارة. عليك خلط ملعقة من جذر الهندباء المجففة في كوب من الماء الساخن في الكأس، وتغطي لمدة خمس دقائق. ثم إضافة إليه العسل. ويشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين.
ملاحظة : الذين يعانون من مرض السكري عليهم تجنب الهندباء.

7- حليب الشوك :
الحليب الشوك هو علاج جيد لحصى المرارة. وذلك لإحتوائه على مادة المريرة دعا سيليمارين التي تحفز إنتاج الصفراء. وزيادة إنتاج الصفراء بدوره يساعد على اخراج حصى المرارة. عليك طحن ملعقة كبيرة من بذور حليب الشوك في طاحونة القهوة. وغلي هذه البذور في ثلاثة أكواب من الماء. ثم إضافة إليه العسل ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع واحد. يمكنك أخذ هذه العشبة في شكل ملحق وإستشارة الطبيب على الجرعة المناسبة. عادة، ما يقترح أخذ 420 ملغ من حليب الشوك يوميا في ثلاث جرعات مقسمة. إذا كان يحتوي على مستخلص فسفاتيديل تأخذ جرعة 100-200 ملغ، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

8- زيت الخروع :
زيت الخروع له العديد من الخصائص العلاجية التي يمكن أن تساعد في التقليل والحد من حصى المرارة. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تحييد الالتهابات والتخفيف من الألم. بالإضافة إلى ذلك، زيت الخروع له تأثير إيجابي على الجهاز المناعي واللمفاوي. عليك تدفئة كوب صغير من زيت الخروع وتبليل قطعة من القماش القطني في الزيت الحار، ووضع القماش القطني الرطب على الجانب الأيمن من المعدة حيث تقع المرارة. تغطية القماش القطني بغطاء من البلاستيك وتركه لمدة 30 إلى 60 دقيقة. عليك إتباع هذا العلاج ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع حتى يتم الشفاء تماما.

9- الكمثرى :
الكمثرى يوفر الإغاثة من آلام حصى المرارة وأعراض أخرى. مجمع البكتين الموجودة في الكمثرى يساعد على تليين حصى المرارة المليئة بالكوليسترول، والتخلص منها بسهولة من الجسم. عليك بخلط نصف كوب من عصير الكمثرى مع نصف كوب من الماء الساخن مع ملعقتين من العسل. ويشرب هذا العصير ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوعين. بدلا من ذلك، يمكنك تقطيع الكمثرى إلى قطع صغيرة وطبخه في الماء لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك تناول كمية مناسبة من الكمثرى المطبوخ الدافئ مرتين يوميا لمدة أسبوعين.

10- أوميغا 3 :
أحماض أوميغا 3 الدهنية هي علاج فعال لحصى المرارة. زيت أوميغا 3 يمكن العثور عليه في الأسماك. لذلك ينصح بإضافة أحماض أوميغا 3 الدهنية إلى نظامك الغذائي لتخفيف السريع من آلام المرارة. واحدة من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي سمك السلمون، ولكن يمكنك أكل أيضا أنواع أخرى من الأسماك.

مواضيع ذات صلة

علاج حصى المرارة
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.