الجمعة، 11 مايو 2018

فوائد الكزبرة للصحة :

فوائد  الكزبرة للصحة :

الكزبرة من النباتات التي تعيش في كل مناطق العالم باعتبارها بهار أو زينة أو زخرفة على أطباق الطهي أوراقها والفاكهة لها رائحة مميزة وممتعة وعادة ما تستخدم الخام أو المجففة، ليس ذلك فقط بل تغنينا بفوائدها العديدة والصحية 


قيمة الغذائية للكزبرة :
الكزبرة تحتوي على الدهون  و السعرات الحرارية، ، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والبروتينات، لأما ثمار أو بذور الكزبرة الجافة، فتحتوي على العديد من العناصر الفعالة، مثل الزيوت الطيارة، التي تتكون من مركب الليثانول، والكافور، والبورنيول، وباراسايمن، والجيرانيول، والفاباينين، والليمونين، والعديد من الزيوت الدهنية، مثل الفلافونيدات، وكومارينات، وفثاليدات، والعديد من العناصر المعدنية.


يعالج تقرحات الفم :
الكزبرة تحتوي على كمية من الزيوت الأساسية التي تعتبر كمطهر ممتاز. بالإضافة إلى ذلك تعتبر الكزبرة منبع من مكونات الرائعة التي لها تأثيرات مضادة للميكروبات مما يؤدي إلى تفاقم الجروح والقروح في الفم، كما تساعد على تسريع عملية الشفاء من القرحة وأيضا منع رائحة الفم الكريهة . على الرغم من عدم استخدام الكزبرة بشكل شائع في المنتجات الرئيسية ، إلا أنه يستخدم كمكون مطهر في جميع أنواع معجون الأسنان الطبيعي. في الواقع ، قبل اختراع معجون الأسنان ، كان الناس يمضغون بذور الكزبرة لتقليل رائحة الفم الكريهة. 

ينظم ضغط الدم :
قد تبين أن استهلاك الكزبرة بشكل  إيجابي يقلل من ضغط الدم لدى العديد من المرضى. يعزز تفاعل أيونات الكالسيوم وأسيتيل كولين ، وهو ناقل عصبي في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي ، ويرخي توتر الأوعية الدموية. مما يقلل من فرص وجود عدد من الحالات القلبية الوعائية ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 مرض السكري :
بسبب تأثير التحفيز للكزبرة على الغدد الصماء ، يتم زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس مما يزيد من مستوى الأنسولين في الدم. هذا ينظم الاستيعاب السليم وامتصاص السكر والقاطرات الناتجة في مستوى السكر في الدم. هذه الخاصية مفيدة للغاية للمرضى الذين يعانون من مرض السكري والظروف الأخرى ذات الصلة ، من أجل تقليل فرصهم في طفرات خطيرة والهبوط في مستويات السكر في الدم ولضمان وظائف الأيض العادية الأخرى كذلك.


يعالج اضطرابات الجلد :
تعتبر خصائص الكزبرة المطهرة والمضادة للأكسدة مثالية لإزالة الاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما والجفاف والالتهابات الفطرية . 


منع الأرق :
 محتويات الفوتونوترين في أوراق الكزبرة تساعد على توازن الجسم الكيميائي. و هكذا سوف تجعل أعصابنا تسترخي وتجلبنا إلى النوم العميق.


 الكزبرة :
إذا كانت المرأة تعاني من تدفق الدورة الشهرية الثقيلة، يجب أن يتضمن نظامها الغذائي اليومي على الكزبرة فهي تساعد في تقليل إضطرابات الحيض. عند غلي 6 جرام من بذور الكزبرة في نصف لترمن الماء وإضافة ملعقة صغيرة من السكر. تناول هذا الخليط الدفئ  ثلاث مرات يومياً يمنحك الراحة. 

للاسترخاء  :
أعشاب الكزبرة  لها تأثير في الاسترخاء . شرب عصير الكزبرة بانتظام  يهدئ أعصابك ويحسن دورة نومك بشكل طبيعي. وجدت دراسة حديثة نشرت في المجلة الهندية لعلم الصيدلة أن مستويات عالية من مستخلص الكزبرة أنتجت نفس المستويات من التأثيرات المضادة للقلق. 

مزيج الكزبرة لتخفيض الوزن :
أوراق الكزبرة هي الأفضل لتقليل وزنك. هذه هي الطريقة:


  • فرم 60 غرام من أوراق الكزبرة.
  • وضعها في كوب كبير.
  • صب 4 أكواب من الماء الساخن واتركها لتبرد لمدة 10 دقائق.
  • صفيها وأضف ملعقة صغيرة من العسل والليمون
  • اشرب هذه الجرعة كل صباح قبل الإفطار.
  •  (للحصول على أفضل نتيجة ، شرب هذا المزيج 5 أيام).

مواضيع ذات صلة

فوائد الكزبرة للصحة :
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.